الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

شهادات لأسرى تعرضوا لتنكيل واعتداء خلال اعتقالهم

نشر بتاريخ: 18/09/2017 ( آخر تحديث: 19/09/2017 الساعة: 09:37 )
شهادات لأسرى تعرضوا لتنكيل واعتداء خلال اعتقالهم
رام الله- معا- استعرض تقرير صادر عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين اليوم الإثنين، شهادات أدلى بها أسرى وقاصرون تعرضوا لأشكال من التنكيل والتعذيب والمعاملة السيئة من قبل جنود الاحتلال أثناء اعتقالهم واستجوابهم في مراكز التوقيف الإسرائيلية.
ووثقت الهيئة شهادة الأسير مؤيد العمور (16 عاماً) من بلدة تقوع قضاء بيت لحم، والقابع حالياً في سجن "عوفر"، والذي تم اعتقاله بتاريخ 7/8/2017، بعد أن اقتحم جنود الاحتلال بيته الساعة الثالثة فجراً وقاموا بتخريب محتوياته وبث الرعب في نفوس ساكنيه، ومن ثم اقتادوه بالجيب العسكري ليتم نقله إلى مركز توقيف "عتصيون" للتحقيق معه.
وقال الأسير العمور إنه خلال تواجده بالجيب العسكري، لم يتوقفوا الجنود عن ضربه بقسوة على جميع أنحاء جسده وهو مُلقى على أرضية الجيب، مضيفا أنه خلال التحقيق قام المحقق بإخراجه من غرفة التحقيق وهو معصوب العينين وتعمد إبقاءه في مكان لا يوجد به كاميرات ليتسنى له ضربه بعنف، حيث قام بالاعتداء عليه ولكمه على خصيتيه ورأسه، وهدده باعتقال أو قتل والده في حال لم يعترف بالتهم الموجهة ضده.
في حين، أفاد الأسير محمود ملش (16 عاماً) من مخيم عايدة في بيت لحم، والذي اعتقل بتاريخ 3/8/2017 بعد استدعائه من قبل جهاز المخابرات الإسرائيلي "الشاباك"، وقد توجه الأسير إلى ما يُسمى حاجز 300، وعند وصوله هناك تم التحقيق معه وذكر أنه خلال التحقيق كان المحقق يتعمد إخافته وترهيبه من خلال الصراخ في وجهه وشتمه لاجباره على الاعتراف بالتهم الموجهة ضده.
وأشار الأسير ملش أنه أثناء التحقيق شعر بالعطش، فطلب منهم أن يشرب فرفضوا وبقي قرابة 16 ساعة دون ماء رغم طلبه واستجدائه الدائم، ونُقل بعدها إلى الغرف والأقسام العامة في "عوفر".
كما روى الأسير يوسف زعاقيق (27 عاماً) من بلدة بيت أمر قضاء الخليل، تفاصيل اعتقاله لمحامي الهيئة، مشيراً الى أنه تم اعتقاله يوم 12/9/2017 بعدما اقتحمت قوات الاحتلال منزله الساعة الثانية فجراً وقامت بتفتيشه وقلبه رأساً على عقب، ثم انهال الجنود عليه بالضرب المبرح أمام عائلته وقاموا بالاعتداء عليه وضربه على ظهره وبطنه ورجليه بأعقاب بنادقهم، وتم نقله فيما بعد إلى مركز توقيف "عتصيون".
يذكر أن الأسير معتقل سابق، قضى نحو خمسة أعوام في معتقلات الاحتلال.
وتحدث الأسير جلال الخمور (32 عاماً) من الخليل، عن ظروف اعتقاله لمحامي الهيئة موضحاً أنه اعتقل بتاريخ 12/9/2017 بعد أن داهمت قوات الاحتلال بيته الساعة الثانية فجراً، وقامت بتفتيشه وتكسير محتوياته وتحطيم الزجاج ما أدّى إلى إصابة قدم الأسير، ثم قام الجنود بضربه والاعتداء عليه بأعقاب بنادقهم، ثم نُقل بعدها إلى مركز توقيف "عتصيون".