الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قلقيلية- المحافظ يتفقد المناطق الزراعية المعزولة خلف الجدار

نشر بتاريخ: 19/09/2017 ( آخر تحديث: 19/09/2017 الساعة: 18:20 )
قلقيلية- معا- أشاد اللواء رافع رواجبة محافظ محافظة قلقيلية بإرادة المزارعين وانغراسهم بارضهم التي حققت نجاحات كبيرة، وهذا الأمر جاء نتيجة لالتصاقهم بأرضهم مما أدى إلى نهضة زراعية كبيرة، بالرغم من إجراءات الاحتلال الظالمة، منوهاً إلى أن هناك فعل فلسطيني واضح تمثل في عمليات استصلاح للأراضي، وزراعة أصناف جديدة من الفواكه الاستوائية والخضروات.

جاء ذلك خلال تفقده المنطقتين الشمالية والجنوبية من مدينة قلقيلية المعزولتين خلف جدار الضم والتوسع العنصري، وتأتي الجولة بهدف الاطلاع على الواقع الزراعي في المنطقة، وتفقد آبار المياه فيها والنجاحات التي تحققت بخبرات ومجهودات أبناء المحافظة .

ورافقه خلال الجولة: د. هاشم المصري رئيس بلدية قلقيلية وطاقم من البلدية، المهندس نشأت أبو بكر و المهندس مجدي الشيخ والمنهدسين ايناس دراوشة من سلطة الطاقه، ومهند شاور مدير عام هيئة الشؤون المدنية، ورائد مقبل مدير عام الحكم المحلي، والمهندس أحمد عيد مدير مديرية الزراعة وطاقم من مهندسي المديرية، وعزام ملوح نائب مدير الارتباط المدني، ورئيس بلدية حبلة بدر شقير ، وغسان خريشه رئيس بلدية جيوس وفني كهرباء من بلدية حبلة وجيوس.

ودعا المحافظ .. كافة المؤسسات العاملة في القطاع الزراعي للاطلاع على النجاحات التي حققها المزارعين في هذه المنطقة ، مؤكداً على أهمية استغلال المياه بشكل أمثل وربط الآبار بالكهرباء لتكون أسعار المياه أقل تكلفة على المزارعين، مشيراً إلى ضرورة تنظيم قطاع المياه عبر توصيل خطوط المياه لكافة المناطق لنتمكن من زراعة المنطقة بشكل كامل.

من جانبهم أكد وفد سلطة الطاقة المدراء المشاركون في الجولة على ايلاء هذه المنطقة أهمية في برامج وزاراتهم، منوهين إلى أن هناك تنافساً ايجابياً بين الوزارات لتحقيق مزيد من الدعم والمساندة للمزارعين في هذه المنطقة وهذا يتجلى في شق الطرق الزراعية وتمديد شبكات ري حديثة، وربط الآبار في تلك المنطقة بشبكة ري موحدة، وربط الآبار الارتوازية بالكهرباء بدلاً من المحروقات ليتم بذلك تخفيض أسعار المياه الزراعية المستخرجة لأغراض الري الزراعي.

وزار الوفد تجمع عرب الرماضين الجنوبي المعزول خلف الجدار وعقدوا لقاءً شارك فيه طاقم الهيئة التدريسية في مدرسة التجمع، وممثلين عن التجمع، استمعوا خلال هذا اللقاء إلى شرح مفصل حول معاناة التجمع واحتياجاته من المشاريع.