الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

عودة تبحث مع منظمتي التجارة العالمية والملكية الفكرية دعم فلسطين

نشر بتاريخ: 20/09/2017 ( آخر تحديث: 21/09/2017 الساعة: 00:26 )
عودة تبحث مع منظمتي التجارة العالمية والملكية الفكرية دعم فلسطين
جنيف-معا- بحثت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة على هامش مشاركتها في جلسة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، مع كل من منظمة التجارة العالمية ومنظمة الملكية الفكرية سبل تمكين فلسطين في الاندماج مع النظام التجاري العالمي المتعدد الاطراف ودعم جهودها في تطوير وتحسين البيئة التشريعية الناظمة للاقتصاد الوطني .

والتقت الوزيرة مع مدير عام منظمة الملكية الفكرية الدولية واستعرضت الجهود التي تبذلها الحكومة الفلسطينية ممثلة بوزارة الاقتصاد لانجاز قوانين عصرية تنسجم مع الممارسات الدولية في مقدمتها قانون الملكية الفكرية وحق المؤلف والحقوق المجاورة اللذين يشكلان ركيزة أساسية في الحفاظ على الحقوق المترتبة على الانجازات الفكرية ذات الطابع الاقتصادي واده مهمة للتحفيز على الابداع والابتكار.

وبينت الوزيرة انه تم إحراز تقدم كبير لانجاز مسودة القانونين المذكورين اللذين تم مراجعتهما من قبل خبراء دوليين وفي هذا السياق اكدت على ضرورة دعم المنظمة للجهود الفلسطينية والتي هي محط تقدير وترحيب فلسطين من كافة المستويات.

وطالبت الوزيرة عودة المنظمة تصميم برنامج لتعزيز القدرات في مجال الملكية الفكرية بحيث يعزز من إمكانيات احداث التحول في مجال الملكية الفكرية في فلسطين مشيرة في الوقت ذاته الى زيارة الرئيس محمود عباس للمنظمة والتي تعكس حجم الاهتمام الفلسطيني بملف الملكية الفكرية ومجالاتها.

وقد ابدى ممثل منظمة الملكية الفكرية الاستعداد لدعم الإدارة العامة للملكية الفكرية 

وفي وقت آخر التقت الوزيرة عودة مع الامين العام لمنظمة التجارة العالمية حيث تم خلاله بحث الجهود الفلسطينية المبذولة لتحضر انضمام فلسطين لمنظمة التجارة العالمية بصفة مراقب وفي هذا السياق اطلعت الوزيرة على أخر التطورات المتعلقة بالملف الفلسطيني مبينه ان الهدف الفلسطيني من الانضمام هو اقتصادي بحث وليس سياسي. 

وشددت الوزيرة في لقائها على ان فلسطين ماضية قدما في طريقها نحو الاندماج التدريجي في النظام التجاري العالمي، ويأتي ذلك من قناعة راسخة بأن مبادئ منظمة التجارة العالمية تساعد فلسطين على الإيفاء بالتزاماتها وفق الممارسات الدولية المبرمة مع الشركاء التجاريين.