الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأغا تشارك بحفل الإعلان عن اسماء الفائزات في مسابقة "في عيونهن"

نشر بتاريخ: 21/09/2017 ( آخر تحديث: 21/09/2017 الساعة: 12:45 )
الأغا تشارك بحفل الإعلان عن اسماء الفائزات في مسابقة "في عيونهن"
رام الله- معا- شاركت د. هيفاء الأغا وزيرة شؤون المرأة اليوم، ، في حفل إعلان أسماء المصورات والصحفيات الفائزات في مسابقة "في عيونهن " المنظم من قبل مركز تطوير الإعلام التابع لجامعة بير زيت ، كما افتتحت معرضا للصور المشاركة في المسابقة، التي نظمها المركز وبمشاركة وزارة الثقافة ، بدعم من البنك الوطني والوكالة السويدية للتنمية الدولية (سيدا).
أكدت الأغا على أن المتسابقات انتجن صورا ودليلا إبداعيا على قدرة النساء على تحديد جمال الصورة، وأكدت المسابقة على حضور النساء في القطاعات المختلفة، مشيرة الى ما تشكله من فرصة للخريجات لشق طريقهن.
وأضافت الأغا إن المسابقة تصور الوجع والمعاناة والأمل وكسر القيود في صور التقطتها مصورات وصحافيات في صور تعكس الواقع وتظهر الجمال والعمق والافق اللامحدود للنساء، بالرغم من الظروف والتحديات التي تعيشها النساء، وثمنت الشراكة الثلاثية ما بين وزارة شؤون المرأة ووزارة الثقافة وجامعة بيرزيت وشكرت جميع جميع القائمين والقائمات على إنجاح وانجاز هذه المسابقة وجميع الداعمين.

وبدوره رئيس جامعة بيرزيت عبد اللطيف أبو حجلة "إن الجامعة حريصة على المزج الخلاق بين الجانب الأكاديمي والاجتماعي من خلال دعم كافة البرامج التي من شأنها تعزيز النساء في فلسطين، مثل برنامج "قادرات" الذي ساهم في وصول العديد من الخريجات الى سوق العمل".
وأضاف، الطالبات في الجامعة تشكل 62% الى 63% من اجمالي عدد الطلبة، كما وتشكل من 30 الى 40% من العاملين، وعبر عن أمله ان تسهم المسابقة في تعزيز نساء فلسطين وتمكينهم.
وقال وزير الثقافة إيهاب بسيسو، إن العمل يمثل رسالة تحدي لصالح الثقافة الفلسطينية. وأضاف، في مطلع القرن العشرين سجلت كريمة عبود بكاميرتها تاريخ فلسطين تراثها وثقافتها، والعام 2017 يتزامن مع مئوية فدوى طوقان.
وأكد بسيسو على أهمية العمل التراكمي بين الجامعة والمؤسسات الأخرى، معتبرا ان ضمان النجاح هو ضمان استمرارية الفكرة.
ومن جانبها، قالت مديرة مركز تطوير الاعلام نبال ثوابتة، إن الصور ركزت على النساء في مختلف المهن والمجالات للتأكيد على حضورهن المتنوع.
ومن جهتها، قالت ممثلة البنك الوطني ريم عناني، إن المسابقة تتماشى مع اهتمامنا في منح النساء فرصة للإبداع والتميز من خلال البرامج المعرفية، مؤكدة على ان البنك يسعى الى تمكين المرأة واشراكها في العملية الاقتصادية.
وأضافت أن البنك الوطني مول مشاريع إنتاجية للنساء بقيمة 2.5 مليون دولار دون فوائد بهدف خلق فرص عمل.
وأشار علاء بدارنة في كلمة لجنة التحكيم، الى أن اللجنة تلقت 77 مشاركة، اختير منها 33 عمل، فازت من بينها 6 مشاركات لمصورات وصحفيات.
وأضاف، ان اللجنة بذلت جهدا كبيرا لاختيار الصور التي خضعت الى تدقيق جندري، مطالبا بضرورة دعم المواهب.
وفازت في المركز الأول صابرين زيدان، عن صورة عازفة الكمان، كما فازت ميادة عليان في المركز الثاني.
يجدر الإشارة الى ان قوات الاحتلال منعت ايمان البيومي، من قطاع غزة الحاصلة على المركز الرابع، وزينب عودة الحاصلة على المركز السادس، من الحضور لتكريمهن واستلام الجائزة.
وسيستمر المعرض في جامعة بيرزيت، كما وسيعقد في مدينتي حيفا وبيت لحم.