الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قيادي في حزب الشعب يلتقي قيادات اليسار المصري في القاهرة

نشر بتاريخ: 21/09/2017 ( آخر تحديث: 22/09/2017 الساعة: 00:11 )
قيادي في حزب الشعب يلتقي قيادات اليسار المصري في القاهرة
القاهرة- معا- في ختام زيارة قصيرة للعاصمة المصرية القاهرة، التقي فهمي شاهين عضو اللجنة المركزية لحزب الشعب الفلسطيني، كلَ من الأمين العام للحزب الشيوعي المصري صلاح عدلي، ورئيس حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي والنائب في مجلس الشعب المصري سيد عبد العال. هذا الى جانب الاجتماع مع رئيس مجلس إدارة صحيفة (الأهالي) المصرية الاستاذ نبيل زكي ورئيس تحرير مجلة (أدب ونقد) عيد عبد الحليم.

ففي مقر الحزب في القاهرة، استقبل الأمين العام للحزب الشيوعي المصري صلاح عدلي عضو اللجنة المركزية لحزب الشعب الفلسطيني فهمي شاهين، حيث عقد لقاء مطول بحضور عضو المكتب السياسي ومسؤول الاعلام في الشيوعي المصري الدكتور علي شوشان.

ناقش الطرفان مجمل الأوضاع فى فلسطين ومصر والمنطقة العربية، والعلاقات الثنائية بين الحزبين والشعبين الشقيقين المصري والفلسطيني، وكذلك أبرز التحديات والمهام الوطنية والاجتماعية التي تواجهما.

وفي هذا السياق، نقل شاهين تحيات الأمين العام النائب بسام الصالحي وقيادة وكوادر حزب الشعب الفلسطيني الى الرفاق في الحزب الشيوعي المصري، وكذلك تعازي الحزب برحيل المناضل والمفكر اليساري المصري الدكتور رفعت السعيد.

وفي الوقت الذي ثمن فيه مواقف الحزب والشعب المصري من نضال وحقوق شعبنا وعلاقاته الرفاقية، أكد شاهين حرص حزب الشعب الفلسطيني على تطوير وتعميق العلاقات بما يخدم قضايا الشعبين الفلسطيني والمصري، وتضامنه مع مصر الشقيقة في مواجهة كل اشكال الارهاب الذي يستهدف أمنها وسيادتها الوطنية ومقدراتها ودورها المتنامي في المنطقة.

وفيما أشار شاهين لمكانة مصر على الصعيدين العربي والدولي، وأهمية دورها في دعم وحماية قضية وحقوق الشعب الفلسطيني من خطر التصفية، استعرض الأوضاع العامة التي يعيشها شعبنا في فلسطين، والمخاطر التي تتعرض لها قضيته وأبرز التحديات الماثلة أمامه على الصعيد الداخلي وعلى صعيد الصراع مع الاحتلال الاسرائيلي ومواجهة ممارسته وجرائمه وسياساته.

وفي هذا الشأن، تناول شاهين رؤية حزب الشعب الفلسطيني ومواقفه السياسية من أبرز القضايا المتعلقة بحقوق الشعب الفلسطيني الوطنية والاجتماعية والديمقراطية، وأهم التحديات الراهنة، مؤكداَ على أهمية استعادة الوحدة الوطنية وإعادة الاعتبار لمكانة القضية الفلسطينية على الصعيدين الدولي والعربي، ولمكانة منظمة التحرير الفلسطينية ولدورها الفاعل كقيادة تحرر وطني وبوصفها الممثل الشرعي الوحيد لشعبنا الفلسطيني.

كما تناول شاهين رؤية الحزب لانهاء الانقسام وتنفيذ اتفاقيات المصالحة الوطنية، والعمل على اعتماد استراتيجية وطنية موحده، تقوم على تعزيز صمود شعبنا والمقاومة الشعبية ضد الاحتلال ومقاطعة اسرائيل، وإعادة النظر في وظيفة السلطة الوطنية وتشكيل مجلس تأسيسي للدولة الفلسطينية، وعقد مؤتمر دولي برعاية أممية لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية، وفي المقدمة منها إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية ذات السيادة على حدود العام 1967 وعاصمتها القدس وضمان حقوق اللاجئين.

بدوره أكد صلاح عدلي الأمين العام للحزب الشيوعي المصري، تضامن حزبه المطلق مع الشعب الفلسطيني، واتفاقه مع رؤية ومواقف حزب الشعب في مواجهة التحديات والمخاطر التى تتعرض لها القضية الفلسطينية. كما أكد على ضرورة تعميق العلاقات والتعاون بين الحزبين وبين قوى اليسار العربي في المرحلة المقبلة، لمواجهة التحديات التي تتعرض لها المنطقة والشعوب العربية .

وفي هذا الشأن، تم الاتفاق بين الطرفين على التبادل الاعلامي والثقافي بين الحزبين، وبذل جهد مضاعف، من أجل إسناد نضال الشعب الفلسطيني وتعزيز كل أشكال مقاطعة اسرائيل ورفض التطبيع معها.

وفي وقت لاحق صباح اليوم التالي، التقي فهمي شاهين مع رئيس حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي، النائب سيد عبد العال، حيث نقل شاهين تحيات قيادة حزب الشعب إلى حزب التجمع الوحدوي، وجدد تعازي الحزب بوفاة المناضل والمفكر اليساري الكبير الدكتور رفعت السعيد، أحد مؤسسي الحزب ورئيسه السابق.

وخلال اللقاء استعرض الطرفان الأوضاع في فلسطين ومصر، والتحديات التي تواجهها مصر في التصدي للإرهاب ومحاولات النيل من سيادتها ومكانتها واستقرارها ودورها القومي، وكذلك المخاطر التي تتعرض لها قضية الشعب الفلسطيني وأبرز التحديات الماثلة أمام الشعب الفلسطيني وحركته الوطنية على الصعيد الداخلي وعلى صعيد الصراع مع الاحتلال الاسرائيلي ومواجهة ممارسته وجرائمه وسياساته.

وفي هذا السياق، أكد الطرفان على ضرورة بذل جهود مضاعفة لدعم صمود شعبنا وإنهاء المعاناة اليومية التي يعيشها في كافة مجالات الحياة، إضافة الى تكثيف كل الجهود لتوسيع وتعزيز كل أشكال مقاطعة اسرائيل ورفض التطبيع معها.

وفيما أوضح شاهين رؤية حزب الشعب من القضايا الوطنية والعربية، جدد تضامن حزب الشعب مع مصر الشقيقة في مواجهة كل اشكال الإرهاب، ومن أجل حماية أمنها وسيادتها الوطنية ومقدراتها.

كما التقي شاهين مع رئيس مجلس إدارة صحيفة (الأهالي) المصرية الاستاذ نبيل زكي، وكذلك مع رئيس تحرير مجلة (أدب ونقد) الشاعر عيد عبدالحليم، حيث جرى استعراض أوضاع الشعب الفلسطيني، وتناول بعض القضايا الاعلامية التي تهم الطرفين.