الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفيرة كيلة تطلع باتوري على اخر المستجدات

نشر بتاريخ: 22/09/2017 ( آخر تحديث: 25/09/2017 الساعة: 12:38 )
السفيرة كيلة تطلع باتوري على اخر المستجدات
روما- معا- عقدت د.مي كيلة سفيرة دولة فلسطين ومصطفى القدومي، اجتماعا في مقر وزارة الخارجية الايطالية مع المستشار السفير كارلو باتوري مسؤول سياسات التعاون والامن في قسم الشرق الاوسط يرافقه احد مسؤولي القسم.
وطرحت كيلة مجموعة من القضايا واهمها الأوضاع التي تعيشها الاراضي الفلسطينية، والتطرف الاسرائيلي المتزايد يوميا من حيث القتل والقمع والاعتقال ومصادرة الاراضي وبناء المستوطنات وخاصة في القدس الشرقية، وكذلك تشكيل اللجنة الادارية للمستوطنين في مدينة الخليل وخطورة هذا القرار.
وقال باتوري" نحن على علم بكل ذلك وموقفنا كان وسيبقى مع حل الدولتين على حدود 67، ونتمنى بأن تقوم الادارة الامريكية الجديدة بالعمل ومتابعة الموضوع لانه وكما تعلمون معظم اوراق الحل في يدها".
وتطرقت كيلة للقاء الوزاري الايطالي الفلسطيني والمقرر عقده بتاريخ 09/11/2017 وضرورة التحضير الجيد له، متطرقة لمجموعة من المواضيع والاتفاقيات التي سيزمع توقيعها في الاجتماع.
كما تحدثت عن التراجع في الموقف السياسي الايطالي من القضية القلسطينية وهذا ما عبر عنه خلال تصويت ايطاليا الاخير في منظمة اليونسكو بشكل خاص.
وقال باتوري" ان كان تصويت ايطاليا مضاد في اليونسكو لان الحكومة الايطالية اعتبرت بأن القرار كان سياسيا، وإرتأت بأن نقاش القضايا السياسية ليس مكانها هذه المنظمة او بعض المؤسسات الدولية الاخرى، ولكن ايطاليا صوتت بالايجاب لكافة القضايا الفنية والتقنية المتعلقة بفلسطين واريد التأكيد على ان موقف ايطاليا السياسي الذي لم يتغير، فنحن والاتحاد الاوروبي مع حل الدولتين على حدود الرابع من حزيران ١٩٦٧".
واحتجت كيلة على المارثون الرياضي الايطالي عام 2018 والذي سيبدأ انطلاقته من مدينة القدس، حيث اعتبرته مخالفا للقوانين الدولية الخاصة في مدينة القدس الشرقية عاصمة الدولة الفلسطينية، فيما قال باتوري" انه استدعى المنظمين وتبين له بان المارثون سيبدأ في مناطق خارجة عن حدود الرابع من حزيران ١٩٦٧".
وبينت السفيرة أنه يقع في مناطق حدود ١٩٦٧ ومناطق الهدنة وهذه ايضا مخالفة للقانون الدولي، مبينة" لم نلتئم للاتفاق على ذلك وسنعمل للرجوع الى الخرائط المعلنة مع الخبراء".