الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس تعقد محاضرة بعنوان "العلامات التجارية وطرق تسجيلها"

نشر بتاريخ: 22/09/2017 ( آخر تحديث: 22/09/2017 الساعة: 17:38 )
جامعة القدس تعقد محاضرة بعنوان "العلامات التجارية وطرق تسجيلها"
القدس- معا- عقدت كلية الحقوق في جامعة القدس، محاضرةً بعنوان "العلامات التجارية وطرق تسجيلها"، قدمتها المحاضِرة الأمريكية "أنجيلا حابيبي"، بحضور عميد الكلية د. محمد خلف، وأساتذة الكلية وطلبتها.
وتأتي هذه المحاضرة نظراً لاهتمام الجامعة بقضايا الملكية الفكرية والتي عرفتها المنظمة العالمية للملكية الفكرية بأنها أعمال الفكر الإبداعية، أي الاختراعات والمصنفات الأدبية والفنية والرموز والأسماء والصور والنماذج والرسوم الصناعية.
وتسعى جامعة القدس إلى تطوير طلبتها في هذا المجال وغرس وتعزيز الوعي والانتماء المجتمعي بأهمية حماية وحقوق الملكية الفكرية لديهم والتركيز على أخلاقيات التعامل مع حقوق الملكية الفكرية.
وتدرك الجامعة ضرورة تعزيز المعرفة بقضايا حقوق الملكية الفكرية وحماية حقوق أصحاب الاختراعات والإنجازات في مختلف المجالات، بهدف خلق مناخ آمن للمبتكرين والمبدعين لممارسة إبداعاتهم تحت مظلة تشريعية متطورة تحمي حقوقهم خاصةً في ظل التطورات التكنولوجية التي ولدت العديد من التحديات القانونية والتقنية لنظام الملكية الفكرية.
وشهدت الملكية الفكرية خلال السنوات الأخيرة اهتماماً واسعاً في العالم، سيما في الدول المتقدمة، نظراً لضخامة الخسائر المالية التي يتحملها الأفراد والدول الذين يعتدى على ابتكاراتهم من خلال التقليد والغش والسرقة.
وأوضح د. محمد خلف أن المحاضرة تهدف لتعزيز ثقافة الملكية الفكرية لدى طلبة الجامعة خاصةً والمجتمع الفلسطيني عامةً، مؤكداً على أهمية تضافر جهود الأخصائيين في هذا المجال في كلية الحقوق وكليات أخرى في جامعة القدس مثل كلية الأعمال والاقتصاد لتكون من الجامعات الرائدة في فلسطين في هذا المجال.
واشتملت المحاضرة على عدة محاور منها التعريف بالعلامات التجارية وأنواعها وكيفية حمايتها وطرق تسجيلها، كما تم إثراء النقاش وطرح الأسئلة من قبل الحضور.
يذكر أن المحاضِرة "آنجيلا حابيبي" حاصلة على درجة الدكتوارة من جامعة جون كينيدي، والماجيستير من جامعة سانتاكلارا، وقد عملت كمستشارة قانونية للملكية الفكرية والعلامات التجارية في عدد من الشركات القانونية المتخصصة في الولايات المتحدة الأمريكية والإمارات العربية المتحدة، كما أن لها عددا من المؤلفات المنشورة حول الجرائم الإلكترونية وحماية الملكية الفكرية في مجال التكنولوجيا.