الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس يشيد بقرار حماس والمركزية تدعو الحكومة للتوجه لغزة

نشر بتاريخ: 24/09/2017 ( آخر تحديث: 24/09/2017 الساعة: 09:25 )
الرئيس يشيد بقرار حماس والمركزية تدعو الحكومة للتوجه لغزة
رام الله -معا- اعتبر الرئيس محمود عباس، خلال اجتماع اللجنة المركزية لحركة فتح الليلة، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله أن إعلان ححماس، الأخير إلغاء اللجنة الإدارية وتمكين حكومة الوفاق من العمل في قطاع غزة والوصول إلى انتخابات تشريعية ورئاسية "جاء ملبيًا لما طلبناه".

وذكر عباس أن "هذا الأمر يتطلب نقاشًا موسعًا من القيادات كلها حتى نذهب على ضوء هذه المناقشات لنصل إلى النتيجة التي نتمناها ونريدها وهي عودة وحدة الوطن والُلحمة بين الأرض الفلسطينية والشعب الفلسطيني وإن شاء الله في القريب العاجل".

واستمعت اللجنة لإحاطة من الرئيس حول رحلته إلى الأمم المتحدة وخطابه أمام الجمعية العامة، والاجتماعات الهامة التي عقدها هناك، بما في ذلك الاجتماع مع الرئيس دونالد ترامب والنقاش الذي جرى حول تسوية الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، وضرورة أخذ المبادرة في هذا المجال بشكل عاجل.

وعبر الرئيس عن ارتياحه لنتائج الرحلة، وعبرت اللجنة المركزية عن ترحيبها بخطابه الهام وضرورة متابعة المهام التي حددها ومتابعة نتائج الاجتماعات التي عقدت هناكر.

وناقشت اللجنة المركزية التطورات المتعلقة بالوضع في قطاع غزة، وقبول حماس المطالب العادلة الثلاثة، وهي حل اللجنة الإدارية وتمكين حكومة الوفاق الوطني من الاضطلاع بمهامها في القطاع، والموافقة على اجراء الانتخابات العامة، إضافة الى الجهود الكبيرة التي بذلها الأخوة في جمهورية مصر العربية لتحقيق كل ذلك.

وعبرت اللجنة المركزية عن تقديرها لموقف الأخوة في مصر وتقديرها لجهودهم من أجل استعادة الوحدة وانهاء الانقسام.

واعتبرت اللجنة المركزية موقف حماس موقفاً ايجابياً، وأكدت استعدادها للتعامل بجدية مع هذا التطور. وفي هذا المجال دعت اللجنة المركزية حكومة الوفاق الوطني للذهاب الى قطاع غزة في خطوة أولى لتقييم الوضع والبدء في عملية تمكين حقيقية وممارسة الصلاحيات في كل المجالات.

وأبدت اللجنة المركزية استعدادها لمزيد من الحوارات بهدف التوصل لرؤية تفصيلية لتنفيذ اتفاق المصالحة واستعادة الوحدة.

ودعت اللجنة المركزية كافة الدول الشقيقية والصديقة إلى تعزيز مساعداتهم لقطاع غزة، وتوجيه هذه المساعدات الى حكومة الوفاق الوطني باعتبارها الجهة الشرعية الوحيدة.