الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قمة لرئيسيات البلديات في حزيران 2018

نشر بتاريخ: 24/09/2017 ( آخر تحديث: 24/09/2017 الساعة: 11:31 )
قمة لرئيسيات البلديات في حزيران 2018
بيت لحم- معا- شاركت ا. فيرا بابون الرئيسة السابقة لبلدية بيت لحم، في اعمال لجنة التأثير الدولية لشبكة رئيسات البلديات والتي عقدت اجتماعها الاول في نيويورك على هامش اعمال الأمم المتحدة بين 14-15 ايلول 2017. 
وتشكلت اللجنة الدولية لشبكة رئيسات البلديات (السابقات والحاليات ) من 10 عضوات وهن "سون يونغ يون" رئيسة التحالف العالمي للنساء في الامم المتحدة، وفيرا بابون، الرئيسة السابقة لبلدية بيت لحم- فلسطين، و"سيلستين كويتية" الرئيسة الحالية لبلدية بانجانجتية- كاميرون، و"جين كامبل" الرئيسة السابقة لبلدية كليفلاند- الولايات المتحدة، و"ميموزا كوناري ليللا" الرئيسة الحالية لبلدية شكوفا- كوسوفو، و"كلارا موفاغو" الرئيسة الحالية لبلدية مونروفيا- ليبيريا، و"سوزانا بونتي" الرئيسة السابقة لبلدية ليما- البيرو، و"أنيسة باركر" الرئيسة السابقة لبلدية هيوستن- الولايات المتحدة، و"إميلي موراسي" مديرة معهد سان فرانسيسكو حول مكانة المرأة وتطبيق اتفاقية سيداو، و"كاثرين لاسك" مديرة مبادرة المدن الحضرية- جامعة بوسطن.
قام المعهد الوطني الديمقراطي بالولايات المتحدة بالدعوة لتشكيل اللجنة ضمن مهمة المرأة والديمقراطية، والتي من مهمتها الرئيسية بالشراكة مع مؤسسات دولية واممية مختلفة على تمكين الدور القيادي التنفيذي لرئيسات البلديات على المستوى العالمي للمدن المركزية في العديد من الدول وتحت عنوان القيادة المتميزة. 
وبين المعهد أنه البرغم من ان الاناث تشكلن ما نسبته 52% من التعداد السكاني العالمي الا ان نسبة رئيسات البلديات لعام 2016 لا تتعدى 5%، مبينا ان اغلبية رئيسات البلديات في مواقعهن يواجهن تحديات على مستويات مختلفة تتطلب جهدا ومقدرة مضاعفة.  
وافتتحت "ساندرا بيبيرا" ممثلة عن المعهد الوطني الديمقراطي ورئيسة قسم النوع الاجتماعي و"سون يونغ يون" رئيسة التحالف العالمي للنساء في الامم المتحدة، اعمال اللجنة الاول والتي انبثق عنها التحضير لقمة رئيسات البلديات الحاليات وذلك في مدينة بوسطن الامريكية وذلك في شهر حزيران 2018. 
وسيتم دعوة 50 رئيسة بلدية على رأس عملهن للمشاركة في هذه القمة العالمية بهدف الدعم والتمكين والمشاركة، وسيتم الإعلان عن جائزة الإبداع والتميز واتي تصل قيمتها الى75 الف دولار تسلم الى رئيسة البلدية الفائزة بمشروع خاص بتمكين دور المرأة، وذلك باسم المدينة والمجلس البلدي. 
وحضر ممثل بعثة فلسطين في الأمم المتحدة د. رياض منصور حفل الاستقبال الذي أقيم للإعلان عن بدء اعمال اللجنة، حيث افتتحت بابون الحفل بكلمة قدمت فيها أسماء أعضاء اللجنة ومهمتها ورحبت بالحاضرين باسم اللجنة.