الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الكلية العصرية الجامعية تكرم الشاعر مراد السوداني

نشر بتاريخ: 24/09/2017 ( آخر تحديث: 24/09/2017 الساعة: 20:29 )
الكلية العصرية الجامعية تكرم الشاعر مراد السوداني
رام الله- معا- كرمت الكلية العصرية الجامعية اليوم الاحد، الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب الفلسطينيين، وأمين اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم، الشاعر مراد السوداني، لمناسبة فوزه بالجائزة العالمية للشعر "مدينة مارتن سيكورو 2017 بنسختها التاسعة"، ولاسهاماته الثقافية والادبية في المسيرة الوطنية الفلسطينية.

وحضر الاحتفال الذي نظم في مبنى المحامي الدكتور حسين الشيوخي بمدينة رام الله، حشد من المثقفين والكتاب والأدباء، من الضفة والقدس واراضي العام 48، ونقيب الصحفيين الفلسطينيين ناصر ابو بكر، والدكتور بصري صالح وكيل وزارة التربية والتعليم العالي، ممثلا عن الوزير د.صبري صيدم، اضافة الى اساتذة وطلبة العصرية الجامعية.

وفي افتتاحية الحفل، رحب رئيس منتدى العصرية الجامعية الدكتور حسن عبد الله بالحضور، مؤكدا أن هذا التكريم يأتي انطلاقا من المسؤولية التي تقع على عاتق الكلية العصرية الجامعية لتكريم المبدع الفلسطيني في شتى الميادين، مشيرا الى ان فوز الشاعر السوداني بهذه الجائزة العالمية، بمثابة تكريم للحركة الثقافية والادبية في الوطن.

بدوره، رحب رئيس مجلس امناء الكلية العصرية الجامعية المهندس سامر الشيوخي بالحضور، وأثنى في كلمته على الدور الذي اضطلع به الشاعر مراد السوداني منذ توليه مهام الامانة العامة للاتحاد العام للأدباء والكتاب الفلسطينيين، وأمانة اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم.

وأشاد الشيوخي بدور السوداني واسهاماته في توحيد الحركة الثقافية في مختلف مدن الوطن فلسطين، ايمانا منه بأن الثقافة الوطنية هي رأس حربة في مشروعنا التحرري.

وقال الشيوخي، إن الكلية العصرية الجامعية دأبت منذ سنوات، وتنبهت مبكرا لدعم الحركة الثقافية في فلسطين، حتى أصبح دعم الثقافة والأدب لديها جزءا لا يتجزأ من مسيرتها الاكاديمية الصرفة، ايمانا منها بأن الثقافة والأدب هي الجناح الآخر لقضيتنا.

وتطرق رئيس مجلس الامناء الى سلسلة الاحتفالات الدورية التي نظمتها الكلية العصرية الجامعية وما زالت، احتفاء بالمبدعين والمثقفين من ابناء شعبنا.

بدوره، توجه رئيس الاتحّاد العام للكتّاب في الداخل الفلسطيني سامي مهنا بالشكر للكلية العصرية الجامعية على هذه اللفتة بحق الشاعر مراد السوداني، مؤكدا أن السوداني هو قامة ادبية ثقافية وطنية يشار اليها بالبنان، وشخصية تستحق التكريم نظرا لما يبذله من جهد دؤوب في الحركة الثقافية الوطنية.

وتطرق مهنا الى المسيرة الثقافية الوطنية في فلسطين التاريخية، مؤكدا أن الثقافة هي القاعدة الرئيسة التي يجب ان تجمع ابناء شعبنا في مختلف اماكن تواجده، لينطلق منها نحو التحرر والبناء.

وسلط مهنا الضوء على المسيرة الثقافية على مدار السنوات الماضية، وكيف تصدرت في بعض المراحل النضال الفلسطيني وكان المثقف في طليعة المقاومين في سبيل القضية الوطنية.

وتخلل الاحتفال كلمة عبر الهاتف للشاعر الفلسطيني المقيم في دمشق خالد ابو خالد، شكر فيها القائمين على الاحتفال على هذه اللفتة الكريمة، كما شكر الشاعر مراد السوداني على اسهاماته الثقافية والابداعية المميزة، التي جعلت يستحق وعن جدارة، الجائزة العالمية الايطالية للشعر.

وفي السياق، أشاد الشاعر مراد السوداني في كلمته بالمثقف الفلسطيني، الذي أخذ على عاتقه حماية المشروع الثقافي الوطني من محاولات الاحتلال المتكررة لافراغ الفلسطيني من مضمونه ووعيه الوطنية، الا أن كل تلك المحاولات باءت بالفشل، لأن الفلسطيني مؤمن بعدالة قضيته ويعي تماما زيف الرواية الاسرائيلية وأكذوبتها.

وقال السوداني، إن مشروعنا التحرري يتطلب وحدة ثقافية وتسلحا معرفيا لمواجهة المحتل الذي يتربص بنا على كل الصعد وفي جميع الساحات.

وختم السوداني كلمته بشكر ادارة الكلية العصرية الجامعية ومجلس امنائها على هذا التكريم.

وفي ختام الحفل، جرى تسليم الشاعر السوداني درع التكريم.