الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"شارك" يطلق مبادرات وآفاق جديدة لأشراك الشباب في الهيئات المحلية

نشر بتاريخ: 25/09/2017 ( آخر تحديث: 25/09/2017 الساعة: 17:35 )
رام الله -معا-  اعلن منتدى شارك الشبابي بالشراكة مع صندوق الامم المتحدة للسكان عن مواصلته طرح مبادرات وآفاق جديدة لأشراك الشباب في الهيئات المحلية الفلسطينية تكرس العملية الديمقراطية في انتخاباتها الدورية وتضمن مشاركة الشباب في تعزيز التجربة الديمقراطية كمفتاح للتنمية المجتمعية باعتبار الشباب الفلسطيني يجب ان يكون شريكا في القرار وفي صنع التغيير).
وقال المدير التنفيذي للمنتدى بدر زماعرة:"ان المنتدى يعمل منذ سبع سنوات على تطبيق فكرة المجالس الشبابية في 35 هيئة محلية فلسطينية، ووقع مؤخرا عدد من الاتفاقيات مع البلديات لنقل فكرة المجالس الشبابية ورفع نسبة مشاركة الشباب فيها".

المجالس المحلية الشبابية
واوضح زماعرة، ان المجالس المحلية الشبابية هي هيئات منتخبة مباشرة من الشباب، تناظر الهيئات المحلية في تركيبتها ووظائفها. تتيح المجالس للشباب فرصة المشاركة في الحكم المحلي والاطلاع على آليات عمل هيئات الحكم المحلي ومسؤولياتها، وخاصة في تسيير الحياة اليومية للمواطنين وآليات حل المشاكل اليومية، وتطوير مجتمعاتها المحلية.

أهداف المجالس

واكد زماعرة، ان المجالس المحلية الشبابية تستهدف توعية الشباب الفلسطيني بوسائل وطرق ممارسات الحكم الديمقراطي الرشيد، تعزيز معرفتهم بالوظائف التي تقوم بها هيئات الحكم المحلي، وتعريفهم بدور المجالس المحلية وعلاقتها بالمواطنين وبمختلف الجوانب الإجرائية للعملية الانتخابية وتشجيعهم على المشاركة الفاعلة فيها، وتطوير قدراتهم في القيادة الإيجابية ومنحهم الفرصة في ممارسة مهام قيادية، وتوفير منبر لهم يعبرون فيه عن آرائهم وطموحاتهم واهتماماتهم، وتمكينهم من تحديد المشاكل التي تواجههم والتشجيع على العمل التطوعي للإسهام في تطوير المجتمع.

تشكيل المجالس المحلية الشبابية وبين زماعرة ان المجالس المحلية الشبابية تتشكل من الهيئة العامة: وهي الإطار العام المشكل للمجالس المحلية الشبابية، ويتكون من الشباب المنتسبين للهيئة العامة من كلا الجنسين ومن الفئة العمرية من 15-22 عام. ومن المجلس المحلي الشبابي، المكون من الشباب المنتخبين من قبل أقرانهم المنتسبين للهيئة العام، بحيث يشغل كل منهم منصبا يناظر أحد مناصب الأعضاء في المجلس المحلي الرسمي. واللجان المساندة لعمل المجلس المحلي الشبابي، التي يقوم المجلس المحلي الشبابي بتشكيلها من أعضاء الهيئة العامة، ويرأس كل لجنة عضو من أعضاء المجلس، وتهدف الى مساعدة الأعضاء المنتخبين في تحديد وتنفيذ النشاطات والمشاريع الخاصة بالمجلس.

واضاف زماعرة: أما المبادئ والقيم العامة التي تستند لها فكرة وعمل المجالس، فهي الاستقلالية والعمل الجماعي والديمقراطية والشراكة والعمل التطوعي والمساواة.