الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة بيرزيت تؤسس "ملتقى الأعمال" للحد من مشاكل الاقتصاد

نشر بتاريخ: 26/09/2017 ( آخر تحديث: 27/09/2017 الساعة: 12:27 )
جامعة بيرزيت تؤسس "ملتقى الأعمال" للحد من مشاكل الاقتصاد
رام الله- معا- أنشأت جامعة بيرزيت وبدعم سخي من الاتحاد الأوروبي، ملتقى الأعمال (B-Hub) وهو عبارة عن برنامج متكامل يوفر مساحة جديدة تجمع الإبداع والموهبة والابتكار لتوفير الحلول للشركات التي تواجه مشاكل في الاستدامة وممارسات الاعمال الضارة للبيئة، وايجاد حلول لواقع الشباب في ظل البطالة المرتفعة.
يشار الى أن الاقتصاد الفلسطيني يعتمد بشكل كبير على المنشآت الصغيرة والمتناهية في الصغر حيث تشكل ما نسبته 90% من الشركات المحلية وتوفر ما يزيد على 127 الف فرصة عمل مقابل حوالي 4500 توفرها الشركات الكبيرة مجتمعة، ونظراً للصعوبات وتحديات النمو في اقتصاد محاصر ومقيد، تبقى المنشآت الصغيرة هي الخيار الممكن لنماذج الأعمال المحلية الناجحة نسبياً. وبالرغم من ذلك فإن هذا القطاع الاقتصادي الأكبر لا يتلقى سوى الاهتمام الضئيل من المؤسسات التنموية. فالعمل مع المنشآت الصغيرة مليء بالصعوبات والتحديات حيث لا تتوفر الأيدي العاملة الماهرة والقادرة على بناء القدرات الذاتية بالطرق التدريبية التقليدية ولا تتوفر لديها القدرة للتصدير كما لا ينظر أصحابها في التقارير الاستشارية على انها تحتوي على نتائج مجدية تساعد على تطوير الشركات الخاصة بهم.
وفيما يتعلق بفرص العمل لخريجي الجامعات فهناك عدم توافق بين ما يحتاجه السوق المحلي والخريجين الجدد: فالشركات الخاصة لا تجد موظفين بالمهارات والخبرات المطلوبة لأداء المهام وفي نفس الوقت هناك 70% من الخريجين يعانون من البطالة، حيث يبحث أرباب العمل عن موظفين قادرين على ايجاد حلول ابداعية في مجال عملهم مع خبرة عملية بينما تفشل البرامج التعليمية بتزويد الخريجين بمثل هذه المهارات المطلوبة بالإضافة الى ندرة الفرص التدريبية في الشركات.
ومن أجل المساهمة في تطوير تلك المنشآت ومساعدتها في مواجهة الصعوبات التي تواجها، قام ملتقى الأعمال في جامعة بيرزيت بتصميم وتطوير حلول وخدمات ملائمة ومخصصة للمنشآت الصغيرة المحلية تتميز هذه الحلول بكونها حلول ابداعية يتم تطويرها لكل حالة على حدة. فهي ليست حلول جاهزة يتم تطبيقها على الجميع، كما تخلو هذه الحلول من التدريبات النظرية المكثفة.
وبينت الجامعة أن جميع الحلول المقترحة تكون عبارة عن تدخلات مدروسة وملائمة لكل حالة على حدة وذلك بعد أن يتم تشخيص الوضع من كافة الجوانب حيث يتم تقديم الحلول العملية المناسبة، سواء كانت ترتيب وإدارة المخزون أو تطوير عمليات الإنتاج وزيادة فعاليتها أو إدارة الحملات التسويقية وإنتاج المواد الترويجية أو تصميم المنتجات والخدمات الجديدة أو إعادة الهيكلة وإنشاء السجل التجاري وأنظمة المحاسبة وغيرها.
كما يقدم ملتقى الأعمال في جامعة بيرزيت خدماته لطلاب الجامعات (كرياديين /اصحاب مشاريع محتملين/موظفين في المستقبل القريب) بالإضافة الى أصحاب الشركات القائمة بغض النظر عن حجمها، أو قطاع عملها، أو طبيعة تسجيلها القانوني، أو موقعها الجغرافي في الضفة الغربية.
ويتميز ملتقى الأعمال بأسلوبه الجديد والفريد في تطوير القدرات والمهارات التي يطلبها أصحاب العمل في المنشآت الصغيرة المحلية، وكذلك مطابقة مهاراتهم مع احتياجات المشاريع القائمة: وذلك من خلال الكادر الطلابي المدرب، حيث يعمل طلبتنا كمرشدين في كافة مراحل وجوانب عمل المنشآت التي نعمل معها. يتم إشراك الطلبة من كافة التخصصات وبإشراف مباشر من متخصصين وأساتذة الجامعة، فعلى سبيل المثال يساعد طلبة الكيمياء في تركيبة المنتج والمهندسون في تصميم المعمل والمبرمجون في أتمتة الإنتاج بينما يعمل طلبة اللغة والإعلام على الخطة والنصوص الترويجية.
ويشجع ملتقى الأعمال الممارسات الخضراء والمجتمعية كتوجهات مهمة في إدارة الأعمال في السياق المحلي الذي تسوده التحديات البيئية والفوارق المجتمعية واللامساواة في فرص العمل.
كما يقوم الملتقى بمساعدة المؤسسات على تبني هذه الممارسات بالطرق الممكنة ودون أعباء إضافية.
يشار الى أن جميع الخدمات المقدمة من قبل الملتقى سواء كانت للمنشآت الصغيرة والمتوسطة الحجم او للرياديين المحتملين للبدء بمشاريعهم هي خدمات مجانية بدعم سخي من الاتحاد الاوروبي.
ويتم تنفيذ هذه المبادرة من قبل مركز التعليم المستمر وكلية الأعمل والاقتصاد في جامعة بيرزيت.