الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

ندوة حول إنتهاكات الإحتلال بحق الأسرى على هامش مجلس حقوق الانسان

نشر بتاريخ: 26/09/2017 ( آخر تحديث: 27/09/2017 الساعة: 12:24 )
ندوة حول إنتهاكات الإحتلال بحق الأسرى على هامش مجلس حقوق الانسان
جنيف- معا- بالتعاون مع مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب نظمت الحملة الدولية للتضامن مع الأسرى في سجون الإحتلال الإسرائيلي "تضامن" ندوة حول "الإنتهاكات الإسرائيلية بحق أسرى فلسطين" يوم الإثنين 25-9-2017 شارك فيها كلاً من الأستاذ قدورة فارس رئيس نادي الأسير الفلسطيني و الدكتورة في القانون الدولي لينا طبال والأستاذ فهد حسين المنسق العام لحملة تضامن و أدار الندوة ممثل تضامن في أوروبا الأستاذ أحمد ابو النصر بحضور عدد من النشطاء والحقوقيين والمحامين.
وقد قال فارس خلال كلمته أن دولة الاحتلال الإسرائيلي دأبت وبشكل ممنهج ومخطط له على أعلى المستويات الرسمية الأمنية والعسكرية والسياسية على انتهاك كافة الاتفاقيات والمعاهدات والمواثيق والقوانين والقرارات الدولية، وسخّرت من أجل ذلك إمكانيات هائلة ووظّفت ما يسمى بجهازها القضائي ليتحوّل إلى ذراع لقمع وقهر الأسرى وإضفاء الشرعية على تلك الإجراءات التي طالت الأسرى والأسيرات.
من جهتها ركزت د.طبال على حجم الإنتهاكات المترتبة على الأسرى من جراء الإحتلال والصلف و التمادي الإسرائيلي في إنتهاك حقوق الإنسان، كما تطرق فهد حسين خلال كلمته على مشاهد حية من معاناة الأسرى الأطفال والنساء والإنتهاكات اليومية التي يمارسها الإحتلال بحقهم.
وخلال الندوة تم عرض فيلم بابا اشتقتلك الذي يتحدث عن عائلة الأسير رامي فضايل، وهو من إنتاج الطالبتين أنيسا سلامة وإسلام العمارنة.
إلى ذلك ألقى الأستاذ عادل الماجري كلمة حملة تضامن ومؤسسة كوجاب أمام مجلس حقوق الإنسان حول معاناة الأطفال الأسرى في سجون الإحتلال قال فيها "إن هناك سياسة واضحة لإرهاب الأطفال سواء كان ذلك من حيث عدد حالات الإعتقال المرتفع أو الأحكام العالية التي يتم الحكم بها على عدد منهم".
كما ألقى المنسق العام لتضامن فهد حسين كلمة كلمة تضامن ومركز الخيام عن الأسرى المرضى أمام المجلس مستعرضاً حالة الأسير المريض موسى صفوان وقال فيها "صفوان يمثل مئات الأسرى المرضى الذين يصارعون الموت، يحاولون أن يأجلوا موتهم قليلاً لعل هناك من يقرع الباب.."
وتشارك تضامن بشكل دوري في جلسات مجلس حقوق الإنسان من أجل نقل معاناة الأسرى ورسالتهم وصوتهم إلى المحافل الدولية بهدف حشد التضامن والتأييد الدولي لصالحهم.