الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جادو تشيد بالدعم التركي لفلسطين

نشر بتاريخ: 26/09/2017 ( آخر تحديث: 26/09/2017 الساعة: 17:39 )
جادو تشيد بالدعم التركي لفلسطين
رام الله- معا- أشادت السفيرة امل جادو، مساعد وزير الخارجية للشؤون الاوربية بالدعم التركي لدولة فلسطين، وقد جاء ذلك خلال عقد جلسة المشاورات الثنائية بين البلدين في مقر الوزارة بمدينة رام الله صباح اليوم الثلاثاء. بحضور المستشار إيهاب الطري، والملحق قصي عيساوي وطارق عيده من وحدة الاعلام.
ومثل الجانب التركي برئاسة السفير كريم كيراتلي مدير دائرة الشرق الأوسط وشمال افريقيا في وزارة الخارجية التركية، سفير تركيا لدة فلسطين جورجان كورجولي ودوجان اساك وعمران توبوكو ويسن توبكو.
وفي بداية الجلسة، رحبت السفيرة جادو بالضيوف حيث أشارت الى الزيارة الاخيرة لفخامة الرئيس محمود عباس الى الجمهورية التركية، والتي عكست أهمية العلاقات الفلسطينية-التركية. ووضعت جادو الوفد الضيف بصورة التطورات السياسية وممارسات اسرائيل وخرقها للقانون الدولي بأشكال مختلفة من خلال التسريع بوتيرة الاستيطان ومصادرة الاراضي وتصريحات نتنياهو الأخيرة، كما استعرضت السفيرة جادو بالتفصيل الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة وخاصة في مدينة القدس الشرقية، وأضافت أن إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال مستمرة في سياستها التوسعية الاستعمارية بمصادرة الأراضي الفلسطينية في محاولة منها الإجهاز على حل الدولتين ومنع إقامة دولة فلسطينية. واشادت بالموقف التركي الرافض لهذه الانتهاكات بحق الشعب الفلسطيني، مُثمنة دور تركيا الاستراتيجي في دعم دولة فلسطين من خلال حث الدول الاخرى على الاعتراف بالدولة الفلسطينية ودعم تركيا لفلسطين بالانضمام للاتفاقيات والمؤسسات الدولية. 
واتفق الجانبان على أهمية التنسيق في كافة المجالات بين الحكومة التركية والحكومة الفلسطينية وتعزيزه.
وأضافت جادو ان القيادة الفلسطينية ستواصل وبكل إصرار، بذل جهودها لبناء الشخصية القانونية الدولية لدولة فلسطين والانضمام الى المنظمات والوكالات الدولية المتخصصة، علماً بأن الرئيس محمود عباس قد أشار الى ذلك في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.
كما أطلعت جادو الوفد التركي على خطوات القيادة الفلسطينية لإنهاء الانقسام وآخر مستجدات المصالحة؛ وتوصيات اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واللجنة المركزية لحركة فتح للحكومة باستلام مهامها في قطاع غزة واطلاعهم على قرار مجلس الوزراء باستلام المهام في غزة ابتداءا من الاسبوع القادم.
وبحث الطرفان، سبل حشد الدعم المالي و اللوجيستي لتمكين وكالة تشغيل اللاجئين الفلسطينيين " الأنروا" من القيام بعملها الهام بطريقة فعالة لدعم اللاجئين الفلسطينيين في الداخل والشتات. كما بحثا متابعة عقد البرنامج التدريبي السنوي للدبلوماسيين الفلسطينيين والذي من المفترض انعقاده بشكل دوري. وشكرت جادو الجانب التركي على المنح الدراسية المقدمة للطلبة الفلسطينيين؛ والتي خَصصت خلال هذا العام 185 منحة دراسية، وقدمت 4 منح لتدريب الشرطة الفلسطينية. بالإضافة الى قرار تركيا منح التأشيرة الالكترونية للمواطنين الفلسطينيين والتي ستدخل حيز التنفيذ ابتداءا من الاول من شهر أكتوبر.
من جانبه أكد كيراتلي على عمق العلاقات التركية الفلسطينية، وعلى دعم تركيا الكامل لحقوق الشعب الفلسطيني الغير قابلة للتصرف، مؤكداً على وقوف الحكومة التركية الى جانب نظيرتها الفلسطينية من أجل اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية،