الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية جنين تختتم دورة في إعداد مدربين لذوي الإعاقة البصرية

نشر بتاريخ: 27/09/2017 ( آخر تحديث: 27/09/2017 الساعة: 14:56 )
تربية جنين تختتم دورة في إعداد مدربين لذوي الإعاقة البصرية
جنين- معا- اختتمت مديرية التربية والتعليم بجنين دورة في إعداد مدربين للتعامل مع ذوي الإعاقة البصرية، عقدت على مدار خمسة أيام بالتعاون بين وزارة التربية والتعليم العالي وجمعية بيت لحم العربية للتأهيل وبدعم من مؤسسة "فيزيون" الملكية الهولندية، وذلك في مدرسة النور للمكفوفين.
وخلال أيام انعقاد الدورة تفقد مدير التربية والتعليم أ. طارق علاونة سير التدريب، مؤكداً على أهمية طرح الموضوع وضرورة تدريب المشرفين التربويين على كيفية التعامل مع ذوي الإعاقة البصرية والتعريف بالأدوات التي يستخدمونها، ودور المشرف التربوي والمعلم في تقديم الدعم والمساعدة لهذه الفئة.
وأشار إلى أن هذه الدورة التدريبية تنسجم وتوجهات وزارة التربية والتعليم العالي وأهداف المديرية في دمج ذوي الإعاقة في المجتمع، وتوفير كل الإمكانيات والوسائل المعينة اللازمة لانخراطهم في المجتمع وجعلهم فاعلين ومتفاعلين فيه.
وشكر علاونة طاقم التدريب المكوّن من المشرفين التربويين عبد الله ملحم ودياب تركمان، وقسم الإرشاد والتربية الخاصة لاسيما موظف التعليم الجامع محمد مرزوق، مثنيا على تعاون مديرة مدرسة النور سمر أبو الوفا وطاقم المدرسة في توفير ما يلزم لإنجاح تنفيذ الدورة.
وبدورها، أشادت رئيس قسم الإشراف التربوي د. ختام حمارشة بتفاعل المتدربين خلال الدورة، وكم المهارات التطبيقية التي تمت خلال التدريب، مشيرة إلى أنه يتم تدريب 25 مشرفا تربويا على التعريف بالإعاقة البصرية وتشريح العين والتمييز بوساطة الحواس الأخرى، وتعريفهم بنظام بريل والتطبيق العملي على استخدامه باللغتين العربية والانجليزية، والتعرف على المعينات البصرية.