الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية جنين تبدأ بتنفيذ التعاون الفني مع وفد ياباني لتطوير شبكة المياه

نشر بتاريخ: 28/09/2017 ( آخر تحديث: 28/09/2017 الساعة: 18:56 )
بلدية جنين تبدأ بتنفيذ التعاون الفني مع وفد ياباني لتطوير شبكة المياه
جنين- معا- بدأت بلدية جنين تنفيذ اتفاقية مشروع تعزيز قدرات ادارة المياه لبلدية جنين المنفذ من قبل مؤسسة جايكا اليابانية.
وفي الحفل الذي اقامته البلدية، شكر رئيس بلدية جنين الدكتور محمد أبو غالي دعم الحكومة اليابانية لاهالي جنين من خلال وفد مؤسسة جايكا المقيم حاليا في جنين لتدريب طواقم المياه في البلدية، شاكرا سلطة المياه التي تضع جنين على سلم الاولويات نظرا لما تعانيه من مشاكل في قطاع المياه.
وأشار ابو غالي الى مشكلة المياه التي تعاني منها المدنية من حيث الكميات والمصادر التي لا تلبي احتياجات الاهالي، اضافة الى الحاجة الماسة لتاهيل وصيانة الشبكة.
واوضح رئيس البلدية ان اتفاقية مشروع التعاون الفني "مشروع تعزيز قدرات ادارة خدمات المياه في بلدية جنين" تتم بالتعاون مع سلطة المياه الفلسطينية التي وقعت الاتفاقية بتاريخ 14-11-2016،  وتنفذها مؤسسة جايكا اليابانية مع البلدية لمدة قد تصل 3 سنوات لادارة الازمة المائية في الحد من نسبة الفاقد الذي يصل الى مستويات عالية.
وبين المهندس راغب ملحيس مدير دائرة المياه والصرف الصحي ان الهدف من تنفيذ الاتفاقية هو إعادة تأهيل اجزاء من الشبكة مع العمل على تطوير الاداء المالي والاداري لدائرة المياه،  اضافة الى تدريب الفنينين في الدائرة على اجهزة تفحص اماكن الخلل بالشبكة المياه،  وان هذه الاجهزة مقدمة من مؤسسة جايكا،   مشيرا الى انه تم تزويد الفريق ياباني المكون من عشرة خبراء مختصين بقطاع المياه والمقيم في دائرة المياه و الصرف الصحي بجميع البيانات والخرائط المطلوبة، وكذلك الاحتياجات من اجل العمل مع طاقم البلدية لتطوير دليل الإجراءات لكافة عمليات التشغيل والإدارة في البلدية، حيث ان الهدف النهائي هو تقليل الفاقد و زيادة نسبة التحصيل من اجل النهوض بواقع دائرة المياه وكل ذلك من خلال تطوير طواقم الدائرة ليتسنى في المستقبل ان يكونوا قد امتلكوا الكفاءة اللازمة للاستمرار.
وحضر حفل تنفيذ الاتفاقية مدير الحكم المحلي اياد الخلف اعضاء المجلس البلدي كل من د. محمود ابو مويس و محمد جرار وابتسام جلامنة وعبير مشارقة ، وميساء الشافعي والمهندس محمد الاحمد، وكامل جبر، وفايز السعدي، وتيسير ابو زهو، ومعمر جرار، وبسام تركمان وبلال الاحمد.
وكذلك حضر وفد من سلطة المياه الفلسطينية ودائرة مياه الضفة الغربية وشاركوا باللجنة التوجيهية للمشروع.