الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير الهرفي يلتقي الأمين العام للخارجية الفرنسية

نشر بتاريخ: 02/10/2017 ( آخر تحديث: 03/10/2017 الساعة: 10:45 )
السفير الهرفي يلتقي الأمين العام للخارجية الفرنسية
فرنسا - معا- قام سفير فلسطين لدى فرنسا، سلمان الهرفي بزيارة الى موريس غوردو- مونتان بمناسبة تسلمه لمنصبه الجديد كأمين عام لوزارة الخارجية الفرنسية. وحضر اللقاء إلى جانب السفير الهرفي المستشار أول في سفارة فلسطين في باريس هالة أبو حصيرة.
وتناول اللقاء عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك حيث هنأ السفير الهرفي في بدايته غورودو – مونتان بمنصبه الجديد، مشيداً بتجربته السياسية والدبلوماسية كسفير سابق لفرنسا في عدد من الدول كاليابان والصين وألمانيا وبريطانيا.
وعرض السفير الهرفي لمجمل التطورات على صعيد القضية الفلسطينية وخاصة ملف المصالحة الداخلية الفلسطينية الفلسطينية مشدداً على أهميتها لتعزيز البيت الفلسطيني ومثمناً الدور المصري كضامن اساسي لنجاح الحوار. وعلى ضرورة تمكين حكومة الوفاق الوطني من اداء عملها في جميع الأرض الفلسطيينة بما فيها قطاع غزة كجزء اساسي لا يتجزأ من اراضي دولة فلسطين المحتلة، وعلى ضرورة رفع الحصار الظالم والجائر عن القطاع والمفروض منذ أكثر من عشر سنوات. واعتبر الهرفي ان المصالحة ستكون الخطوة الاولى نحو تفعيل النهج الديمقراطي واجراء الانتخابات الفلسطينية المختلفة كالتشريعية والرئاسية وصولاً الى انتخاب برلمان الدولة الفلسطينية.
وتطرق السفير الهرفي الى التطورات في عملية السلام المجمدة حيث اكد ان الادارة الامريكية لم تتقدم حتى الان بخطة واضحة وأن الموقف الامريكي لم يتشكل حتى الان.
وتطرق السفير الى العلاقات الثنائية الفلسطينية الفرنسية والتي تميزت بتعاون وثيق ودائم على جميع المستويات آملاً النجاح للاجتماع الحكومي المشترك بين البلدين والذي سيعقد في اوائل العام المقبل ويسبقه اجتماع لكبار الموظفين من اجل التحضير الجيد للاجتماع وذلك خلال شهر ديسمبر القادم.
بدوره الامين العام للخارجية الفرنسية موريس غوردو – مونتان اكد على ان فرنسا تشارك فلسطين رؤيتها حول عمق العلاقة بين البلدين والتعاون الوثيق في شتى المجالات، وعلى أهمية عقد ونجاح اعمال اللجنة الحكومية المشتركة التي ستعقد في رام الله بداية العام القادم.
كما اكد التزام فرنسا الوطيد بحل الدولتين وبعملية السلام مشيراً الى ان حل الدولتين كان في صلب المبادرة الفرنسية للسلام والتي لا تزال قائمة كأساس لحل عادل للقضية الفلسطينية، كما ثمن غوردو-مونتان جهود القيادة الفلسطينية لاتمام عملية المصالحة الفلسطينية والتي ستخلق افقاً ايجابياً سواء على المستوى الفلسطيني الداخلي او على عملية السلام.
وفي ختام اللقاء أهدى السفير الهرفي لغوردو – مونتان لوحة طائر الشمس الفلسطيني حفيد طائر الفينيق الفلسطيني والذي اعتمد بشكل رسمي الطائر الوطني لفلسطين.