الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

تسليم مفاتيح المنازل في نهر البارد

نشر بتاريخ: 04/10/2017 ( آخر تحديث: 06/10/2017 الساعة: 09:31 )
تسليم مفاتيح المنازل في نهر البارد
بيروت-معا- أقامت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) والاتحاد الأوروبي اليوم احتفالا في مخيم نهر البارد بمناسبة تسليم مفاتيح المنازل التي أعيد بناؤها مؤخرا إلى 93 عائلة.

خلال الاحتفال، قامت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي إلى لبنان، السفيرة كريستينا لاسن، ومدير عام الأونروا في لبنان، كلاوديو كوردوني، بتسليم المفاتيح للعائلات احتفالا بعودتهم إلى المخيم. يأتي هذا الحدث ليسلّط الضوء على الدعم التاريخي والمستمر الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي والأونروا للاجئي فلسطين النازحين من مخيم نهر البارد عقب أزمة العام 2007.

وبفضل الدعم المقدم من الاتحاد الأوروبي وقدره 12 مليون يورو، عادت 348 عائلة الى منازلها وتمّ اعادة بناء 81 محلا تجاريا، وتحسنت الآفاق الاجتماعية والاقتصادية للمجتمع الفلسطيني في مخيم نهر البارد.

عدنان عمر وعائلته سعداء باستلام منزلهم. يقول عمر: "إنه يوم عظيم بالنسبة لنا لأننا سنعود إلى ديارنا. سنحظى أخيرا ببعض الخصوصية. أشكر الاتحاد الأوروبي الذي ساعدنا على العودة إلى منزلنا بعد فترة طويلة من الانتظار والمعاناة والنزوح".

كذلك، أطلق الاتحاد الأوروبي والأونروا المرحلة التالية من أعمال إعادة الإعمار في إطار مشروع جديد بعنوان "دعم إضافي لإعادة إعمار مخيم نهر البارد" ممول بهبة قدرها 12 مليون يورو ستساهم في عودة 360 عائلة وتأمين بدلات الأثاث.بالإضافة إلى ذلك، سيعاد بناء 78 محلا تجاريا مما يساعد في إنعاش الحياة الاقتصادية في المخيم. وستوفّر دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي تمويلا اضافيا.

في كلمته خلال الاحتفال، شكر كوردوني الاتحاد الأوروبي على دعمه المستمر للاجئي فلسطين خصوصا في إعادة إعمار مخيم نهر البارد وقال: "لولا دعم الاتحاد الاوروبي لنا لكان المئات من لاجئي فلسطين ما زالوا يعيشون في مساكن غير صحية وغير لائقة بعد عشر سنوات من النزوح. نحن نتطلّع الى اليوم الذي سيعود فيه آخر نازح إلى بيته في مخيم نهر البارد. ستبذل الأونروا كل ما بوسعها لتسريع الإعمار وتحسين ظروف عيش اللاجئين".

أما السفيرة لاسن فقالت: "نسلم اليوم مفاتيح المنازل الجديدة إلى 93 عائلة انتظرت العودة لفترة طويلة جدا. لقد تحمّلت هذه العائلات منذ العام 2007 ظروفا معيشية صعبة للغاية غير أنّها تمسكت بأمل العودة يوما إلى ما يسمى بالبيت بعيدا عن البيت الأساسي". وأضافت: "دعمنا لا يقتصر على هذا وحسب فنحن نزور نهر البارد اليوم لتمهيد الطريق لمستقبل جديد ونؤكد لكم التزامنا الدائم بدعم لاجئي فلسطين. كما سنزور المواقع حيث سنبدأ قريبا بناء وحدات سكنية إضافية يتم تسليمها خلال الأشهر الـ18 القادمة من خلال هبة قدرها 12 مليون يورو".