الأخــبــــــار
  1. نادي الأسير: مصلحة السجون تبلغ الأسرى نيتها تقليص كمية وجبات الطعام
  2. ليبرمان يكشف عن اتصالات سرّية لاستعادة جنوده
  3. الاحتلال يعتقل 3 مواطنين من القدس وسلفيت وزوجة اسير من بلدة الخضر
  4. الطقس: جو غائم جزئيا والفرصة مهيأة لتساقط الامطار
  5. غزة - مصرع طفل وشاب في حادثين منفصلين
  6. الولايات المتحدة تحذر العراق من "تبعات" شراء منظومات "إس-400" الروسية
  7. رئيس الاركان الاسرائيلي يحتفل باحتلال ايلات
  8. قوات الاحتلال تعتقل طفلا في قلقيلية
  9. جيش الاحتلال يجري مناورات مع القيادة الأمريكية تحاكي التصدي للصوايخ
  10. قلنديا بطلا لدوري كرة السلة الفلسطيني وأرثوذكسي بيت لحم وصيفا
  11. ‏حسين الشيخ: الرئيس بصحة جيده وهو يجري فحوص روتينية ولا صحة لما يشاع
  12. إصابة شاب برصاص الاحتلال في مواجهات شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة
  13. "التعاون الإسلامي" تدعو المجتمع الدولي للاستجابة لخطة الرئيس
  14. مصرع شاب بحادث سير على مفترق التحلية في خانيونس
  15. 3 اصابات بانفجار في محل اسطوانات أكسجين بخانيونس
  16. دوي انفجارات بغزة ناجمة عن غارات وهمية
  17. يعلون: يتعين على نتنياهو أن يتحمل المسؤولية ويستقيل
  18. بلدية الاحتلال في القدس تصادق على بناء 3000 وحدة استيطانية
  19. نادي الاسير: استشهاد ياسين السراديح بعد تعرضه للضرب خلال اعتقاله فجرا
  20. نادي الاسير: استشهاد ياسين السراديح 33عام بعد تعرضه للضرب خلال اعتقاله

اسير يدخل عامه الـ33 في سجون الاحتلال

نشر بتاريخ: 04/10/2017 ( آخر تحديث: 05/10/2017 الساعة: 11:23 )
غزة - معا - قال رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى والمحررين، وعضو اللجنة المكلفة بإدارة شؤون الهيئة في قطاع غزة، عبد الناصر فروانة، بأن الأسير "محمد الطوس" قد أتم عامه الثاني والثلاثين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، ليدخل قسراً عامه الـ(33) بشكل متواصل.

واضاف : أن الأسير "محمد أحمد عبد الحميد الطوس" (62 عاماً)، من سكان مدينة الخليل، هو واحد من "الأسرى القدامى" ويُعتبر ثالث أقدم أسير في سجون الاحتلال بعد الأسيرين (كريم وماهر يونس)، وهو واحد من بين تسعة اسرى مضى على اعتقالهم ما يزيد عن ثلاثين عاما بشكل متواصل.

وأوضح فروانة بأن " الطوس" وكنيته "أبا شادي" كان قد أعتقل بتاريخ 6-10-1985 بعد ان اعتقدت قوات الاحتلال بأنها قضت على كافة أفراد مجموعته الفدائية التي نصبت لها كميناً عسكرياً محكماً في منطقة جبل الخليل، وصبت كل رصاصها وقنابلها على السيارة التي كان يستقلها مع أفراد مجموعته التي حاولت المغادرة الى خارج البلاد، فسقطوا جميعا شهداء فيما نجا "الطوس" بأعجوبة تشبه الأسطورة.

وتابع : قُيدوه مصاباً بعدة رصاصات وجريحاً والدم ينزف من جسده، واعتقلوه وانهالوا عليه بالضرب المبرح دون مراعاة لوضعه الصحي وإصابته الخطيرة، ومن ثم نقلوه لزنازين التحقيق وأخضع لتعذيب قاسي لأكثر من ثلاثة شهور، ووجهت له تهمة الانتماء لـ "حركة فتح" ومقاومة الاحتلال ضمن مجموعة فدائية عسكرية فاعلة ومتميزة في العمل المقاوم، ومن ثم أصدرت إحدى محاكم الاحتلال العسكرية بحقه حكماً بالسجن الفعلي المؤبد لعدة مرات، في الوقت الذي رفض فيه الوقوف في المحكمة أو الاعتراف بها وبقانونيتها.

وأشار فروانة بأن الأسير "الطوس" هو من سكان قرية الجبعة قضاء الخليل وهدمت قوات الاحتلال منزل أسرته بعد اعتقاله كجزء من الانتقام منه ومن عائلته، و خلال سنوات اعتقاله الطويلة تنقل ما بين سجون الاحتلال متعددة الأسماء، وزنازين العزل الانفرادي على اختلاف مواقعها، وشارك في كافة الإضرابات عن الطعام، ويُعتبر من قيادات الحركة الأسيرة وحركة فتح داخل السجون الإسرائيلية.

وأكد فروانة على أنه وبالرغم من استثنائه من الافراجات السياسية التي أعقبت "اوسلو" وضمن كافة صفقات التبادل السابقة، ورحيل زوجته ورفيقة مسيرة عمره الحاجة "آمنة الطوس"، إلا أنه يتمتع بمعنويات عالية وإرادة قوية، ويأمل هو وأسرته بأن ينعم بالحرية قريباً.

يُذكر بأن زوجته الحاجة (أم شادي) كانت قد أصيبت بجلطة دماغية متأثرة لعدم شمول صفقة "شاليط" اسم زوجها، وبعد أن رفضت الحكومة الإسرائيلية الإفراج عن الدفعة الرابعة من الأسرى القدامى وفقا لما تم الاتفاق عليه، بين الجانبين الفلسطيني-الإسرائيلي برعاية أمريكية فدخلت في غيبوبة لنحو سنة ونصف وتوفيت بعد صراع مع المرض بتاريخ 2-1-2015.

ودعا فروانة كافة المؤسسات الفاعلة في هذا الشأن و وسائل الإعلام المختلفة إلى منح قضية "الأسرى القدامى" المعتقلين منذ ما قبل "أوسلو"، مزيداً من الاهتمام والمساحة، والتركيز على معاناتهم ومعاناة ذويهم كي تبقى قضيتهم حاضرة وحية، ومن ثم الضغط على إسرائيل للإفراج عنهم وإغلاق ملفهم.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017