الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"شؤون المرأة" تختتم تدريبا حول النساء المعنفات

نشر بتاريخ: 05/10/2017 ( آخر تحديث: 05/10/2017 الساعة: 12:40 )
"شؤون المرأة" تختتم تدريبا حول النساء المعنفات
رام الله- معا- اختتمت وزارة شؤون المرأة، في مدينة رام الله، برنامج تدريب مدربين/مدربات حول نظام التحويل الوطني للنساء المعنفات، للطواقم العاملة في كافة القطاعات التي تقدم الخدمات لحماية النساء المعنفات، والذي نفذته بالشراكة مع مشروع تعزيز العدالة الفلسطينية وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).
وأكد بسام الخطيب وكيل وزارة شؤون المرأة على أهمية الشراكة مع برنامج تعزيز العدالة الفلسطينية والذي كان من أهم أنشطته إيجاد فرق تدريبية مؤهلة في القطاعات الصحية والشرطية والإجتماعية والتي تعمل على تطبيق نظام التحويل الوطني، من خلال برنامج تدريبي شامل إستهدف 72 مشاركا ومشاركة، ونقل تجربتهم لأكثر من 255 شخصا في مؤسساتهم لتوفير خدمة متكاملة للنساء المعنفات.
وشدد الخطيب على أهمية الاستفادة من الإرادة السياسية الداعمة لقضايا المرأة والمتمثلة في مجموعة القرارات الصادرة عن مجلس الوزراء، وبشكل خاص فيما يتعلق بمناهضة العنف المبني على النوع الإجتماعي وأبرزها إنشاء اللجنة الوطنية العليا لمناهضة العنف ضد النساء، والاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف، ونظام التحويل الوطني للنساء المعنفات الذي أقره مجلس الوزراء عام 2013، والعمل حالياً على إقرار قانون حماية الأسرة من العنف.
وتحدث الخطيب عن إطلاق حملة مناهضة العنف ضد النساء في اليامون محافظة جنين والتي اطلقتها الوزارة مؤخراً بالتعاون مع الفعاليات الرسمية والشعبية، وتستهدف رفع الوعي بحقوق المرأة كحقوق إنسان ودمج الرجال في الحملة وصولاً إلى المساواة والعدالة الإجتماعية.
بدوره، أعرب نائب مدير مشروع تعزيز العدالة الفلسطينية عبد الحافظ أبو شمسية عن سعادته بماتم إنجازه نتيجة الشراكة مع الوزارة من مأسسة وتفعيل نظام التحويل الوطني الفلسطيني للنساء المعنفات، من خلال المشروع الذي عمل على تعزيز العدالة من جانب مادي وهو البنية التحتية لمؤسسات العدالة، وجانب فني وهو بناء قدرات.
وقدم المستشار ذوقان قيشاوي جلسة تقييم لقياس أثر التدريب على المشاركين والمشاركات، وأهم التوصيات لبناء قدرات الفريق وآفاق العمل.
وتم عرض فيلم قصير إستعرض إنجازات الوزارة والفريق الوطني في مجال مأسسة وتفعيل نظام التحويل.
يذكر أن برنامج التدريب الذي إستهدف 72 مشاركا ومشاركة، مقسمين على 3 مجموعات، في مناطق شمال، وجنوب، ووسط، واستمر خلال الفترة ما بين شهر آب 2016 حتى أيار 2017، تناول المفاهيم المتعلقة بالتدريب، وأهمية التدريب ودور المدرب، والاحتياجات التدريبية، والأدوات المستخدمة، وتطبيقات عملية، وتحليل المخرجات، وصياغة الأهداف والأجندات التدريبية، والتقييم.
وفي نهاية الحفل، تم توزيع الشهادات على المشاركين والمشاركات.