الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين ومالطا تتفقان على تأسيس مجلس اعمال مشترك

نشر بتاريخ: 06/10/2017 ( آخر تحديث: 07/10/2017 الساعة: 14:54 )
فلسطين ومالطا تتفقان على تأسيس مجلس اعمال مشترك
مالطا - معا- اطلع وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، نظيره المالطي كارميلو ابيلا، في العاصمة فاليتا اليوم الجمعة، على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق شعبنا، كما وضعه بصورة الوضع الحالي في فلسطين؛ وخصوصا في ظل الأمل بنجاح المصالحة الفلسطينية.

وعبر المالكي عن تقديره للعلاقات التاريخية التي تربط البلدين؛ وعن فخره بالدعم الدائم التي تقدمه الحكومة المالطية والشعب المالطي لشعبنا.

كما شكر المالكي، الوزير المالطي على دعمهم لعضوية فلسطين في "الانتربول" معبرا عن امتنانه تجاه النمطية الايجابية في التصويت المالطي تجاه القضية الفلسطينية في المحافل الدولية، كما عبر عن شكره للمنح الدراسية السنوية التي تقدمها الحكومة المالطية للطلبة الفلسطينيين.

وفي ذات السياق ثمن المالكي الجهود الفلسطينية - المالطية المشتركة من خلال اللجنة المشتركة، ودعا نظيره المالطي لعقد اعمال الدورة الثانية من اللجنة قريبا في فلسطين؛ بالإضافة الى دعوته لعقد جلسة مشاورات سياسية في فلسطين قبل نهاية العام الجاري.

بدوره شكر الوزير المالطي، المالكي على دعوته التي قال انه سيلبيها قريبا مؤكدا دعم مالطا الدائم لفلسطين.

وجرى خلال اللقاء بحث العديد من الفرص للتعاون المشترك.
لاحقا؛ اجتمع الوزير المالكي مع وزير الاقتصاد المالطي كرستيان كردونا؛ واكد رغبة الجانب الفلسطيني بالمضي بعلاقتنا لعمق اكبر من العلاقات الدبلوماسية فقط.
واتفق الطرفان على تأسيس مجلس اعمال مشترك بالتعاون مع غرف التجارة من البلدين. ويضم مساهمات حكومية ورجال الاعمال من القطاع الخاص، وجرى الاتفاق على تنظيم اجتماع قريب يهدف الى التشبيك بين الطرفين من اجل ايجاد فرص استثمار في العديد من المجالات مثل قطاع الادوية؛ القطاع التعليمي؛ قطاع الانشاءات وغيرها من اجل البدء بتأسيس تعاون مشترك ذو نتائج ملموسة.

حضر الاجتماع القائم بالأعمال في سفارة دولة فلسطين لدى مالطا فادي حنانيا، وسكرتير ثالث آلاء جاد الله من مكتب الوزير.