الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصارف كبرى تهدد بمغادرة إقليم كاتالونيا إثر أزمة الاستفتاء

نشر بتاريخ: 06/10/2017 ( آخر تحديث: 07/10/2017 الساعة: 15:27 )
مصارف كبرى تهدد بمغادرة إقليم كاتالونيا إثر أزمة الاستفتاء

بيت لحم -معا - هددت كبرى المصارف الإسبانية بمغادرة إقليم كاتالونيا بعد أن تعهد قادة الإقليم بالانفصال إثر رفض الحكومة في مدريد دعوات الوساطة في الأزمة المستعرة.
ومع تهديد الزعماء الانفصاليين في الإقليم بأن كاتالونيا، الواجهة السياحية المهمة في إسبانيا، قد تعلن استقلالها بحلول الإثنين، تزداد المخاطر الاقتصادية في إسبانيا التي تشهد أسوأ أزمة سياسية منذ عقود.

وعلق القضاء الإسباني الخميس جلسة برلمان كاتالونيا المرتقبة الإثنين بشأن نتائج الاستفتاء حول تقرير المصير المحظور، فيما كانت سلطات الإقليم تعتزم أن تعلن خلالها الاستقلال.

وتم تعليق الجلسة بناء على طلب الكتلة الاشتراكية في برلمان كاتالونيا التي لجأت في شكل عاجل إلى القضاء رافضة عقد جلسة حول الاستفتاء الذي جرى الأحد الفائت وسبق أن حظرته المحكمة الدستورية.

وتساهم كاتالونيا، أغنى الأقاليم الإسبانية والواقعة في شمال شرق البلاد، في قرابة 20 بالمئة من الاقتصاد الإسباني، وهي مقر لآلاف الشركات المحلية والأجنبية التي توظف الملايين.

ومن المقرر أن يناقش بنك ساباديل، خامس أكبر بنوك إسبانيا، إذا كان سيخرج من كاتالونيا ردا على الأزمة، حسب ما صرح ناطق باسم البنك.

وتراجعت أسهم بنك كاتالان ليندر ساباديل، ثاني أكبر بنك في الإقليم، بنحو 10 بالمئة هذا الأسبوع مع احتدام السجال بين كاتالونيا ومدريد.

ودعا مديرو بنك ساباديل لاجتماع للإدارة مع وجود مسألة تغيير مقر عمله "كواحدة من الموضوعات المطروحة للنقاش والتي سيتم اتخاذ قرار بشأنها اليوم"، حسب ما صرح ناطق باسم البنك لوكالة الأنباء الفرنسية.

وذكرت تقارير إعلامية أن بنك كايكسا، أكبر بنوك كاتالونيا، يدرس أيضا تغيير مقره بعيدا عن الإقليم.

وكالات