الأخــبــــــار
  1. عشراوي: التحركات الأميركية المشبوهة بالمنطقة تتطلب تحركا دوليا
  2. الاحتلال يعتقل والدة الأسير محمد البدن خلال زيارته في السجن
  3. جلسة مشاورات سياسية بين فلسطين والنمسا
  4. البيت الأبيض: كوشنر التقى ملك الاردن وبحثا السلام بين إسرائيل وفلسطين
  5. جنوب سوريا: إسقاط طائرة بدون طيار إسرائيلية في القنيطرة
  6. المحكمة ترفض الاعترافات التي جمعها الشاباك من قتلة عائلة دوابشة
  7. وفاة عبد اللطيف محمود الديك من بلدة كفر الديك خلال تأديته مناسك العمرة
  8. الاحتلال يغلق حاجز ابو الريش ويحتجز شابا كان بطريقه للمحكمة الشرعية
  9. العاهل السعودي يصدر أمرا ملكيا بإعفاء رئيس هيئة الترفيه من منصبه
  10. مصر تقرر تمديد فتح معبر رفح حتى عيد الاضحى
  11. مسؤول امريكي: اسرائيل تقف وراء الهجمات على سوريا الليلة الماضية
  12. مصادر عبرية:نتنياهو اكد للملك عبدالله في عمان على ستاتيكوالصلاةبالاقصى
  13. الاحتلال يجبر المواطنين في تل ارميدة على خلع ملابسهم للدخول لمنازلهم
  14. طائرة استطلاع إسرائيلية تقصف موقعا للمقاومة بصاروخين جنوب غزة
  15. مصرع مواطن 32 عاما من سلفيت واصابة اثنين اخرين بحادث سير
  16. فصل الصيف يبدأ الخميس
  17. الاحتلال يعتقل امين سر حركة فتح شمال الخليل
  18. الاحتلال يعتقل وزير اسرائيلي سابق على خلفية نقل معلومات لطهران
  19. القوى تدين قمع حماس لتظاهرة شعبية في غزة
  20. استشهاد الطفل زكريا بشبش من المغازي مثأثرا بجراحه بمسيرات العودة

فلسطين تترأس الدورة الثامنة للجنة المرأة في الإسكوا

نشر بتاريخ: 07/10/2017 ( آخر تحديث: 08/10/2017 الساعة: 08:15 )
رام الله -معا- ترأست دولة فلسطين ممثلة بوزيرة شؤون المرأة د. هيفاء الأغا يرافقها مدير عام ديوان الوزير رندة جنحو، اعمال الدورة الثامنة للجنة وضع المرأة في اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي اسيا (الاسكوا) التابعة للأمم المتحدة ، حيث استلمت رئاسة الدورة من سلطنة عُمان والتي استضافتها الجمهورية اللبنانية لمناقشة دور المؤسسات العامة في تحقيق المساواة بين الجنسين، والاستجابة لخطة العمل المتعلقة بالمرأة والأمن والسلام، واعتماد السياسات المؤسسية الكفيلة بوضع حد للعنف ضد المرأة واستمرت لمدة يومين 4 – 5/10/2017.

ورحبت الأغا في الكلمة الافتتاحية لها باجتماع الدورة الثامنة للجنة المرأة في الإسكوا وأكدت "على انه لشرف كبير لدولة فلسطين ان تترأس هذه الدورة في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها الأمة العربية وكلنا امل أن يعم الأمن والأمان والسلام والعدالة ربوع وطننا العربي كاملا، على أمل ان تعقد جلسات قادمة قريبا في دولة فلسطين".

واكدت الأغا على أهمية العمل على تعزيز دور المؤسسات من اجل تحقيق المساواة بين الجنسين والتقييم المستمر لما حققناه وقدمناه للمرأة، ونحن بحاجة دوما الى تقييم انفسنا مرحليا واستراتيجيا. لنطلع على ما حققناه خلال المراحل السابقة وما لم نحققه وايجاد السبل لتحقيقه، وايمانا منا بتبني وحمل هموم المرأة ، وبتمكينها على مختلف الصعد فإن دعم المرأة العربية ومساندتها للوصول إلى المساواة، وتطوير دورها وتمكينها في الحياة الاقتصادية الاجتماعية سوف يحققان تنمية شاملة.

من جهته، قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والأمين التنفيذي للاسكوا د. محمد علي الحكيم، في كلمته، إن الاسكوا "تعمل على تطوير آليات تواكب متطلبات الدول الأعضاء وتطلعاتها في الارتقاء بحقوق المرأة عبر وضع الدراسات التي تقدم المشورة لتطوير الخطط الوطنية لتعزيز دور المرأة".

وبدورها عرضت مدير عام ديوان الوزير رندة جنحو الاجراءات والانجازات التي اتخدتها وزارة شؤون المرأة الفلسطينية لتنفيذ توصيات الدورة السابع للجنة وضع المرأة والتي عقدت في سلطنة عُمان.

من الجدير ذكره، أنه شارك في هذه الدورة وزراء من حكومات 15 دولة عضو في الاسكوا، إضافة إلى ممثلين عن اللجان والمجالس الوطنية للنهوض بالمرأة في هذه الدول ومنظمات المجتمع المدني ومراقبين من الدول العربية غير الأعضاء في الاسكوا وممثلون لجامعة الدول العربية وبرامج الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة، ولجنة المرأة في الإسكوا قد أُنشأت في عام 2003 وذلك بهدف متابعة المؤتمرات العالمية والإقليمية المتعلقة بالمرأة ومشاركة الدول الأعضاء فيها، وتنسيق الجهود التي تبذلها الدول الأعضاء والمنظمات الإقليمية على صعيد تنفيذ القرارات والتوصيات الصادرة عنها للارتقاء بأوضاع المرأة وتمكينها وتعزيز مكانتها الاجتماعية.

هذا ومن جانب اخر شاركت الأغا، في بيروت، في إطلاق نتائج المرحلة الأولى لمشروع تقدير التكلفة الاقتصادية للعنف ضد المرأة في المنطقة العربية. ويشارك في المشروع كل من هيئة الأمم المتحدة للمرأة والإسكوا و والمعهد السويدي في الإسكندرية ومركز الدراسات النسوية في الجامعة اللبنانية الأمريكية، ويهدف المشروع الإقليمي إلى دعم الدول العربية في تقدير تكلفة العنف ضد النساء والفتيات, واستخدام تلك التقديرات كأداة للدعوة إلى إصلاح شامل للسياسات.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018