الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

يضم الداخل والشتات- هؤلاء هم اعضاء وفد حماس للقاهرة

نشر بتاريخ: 07/10/2017 ( آخر تحديث: 08/10/2017 الساعة: 08:11 )
يضم الداخل والشتات- هؤلاء هم اعضاء وفد حماس للقاهرة

غزة- معا- أكدت مصادر فلسطينية ان حركة حماس انتهت من تشكيل وفدها للحوار بالقاهرة المقرر انطلاقه منتصف الاسبوع الحالي.
واكدت المصادر ان الوفد يرأسه صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس وعضوية قائد الحركة في غزة يحيى السنوار ونائبه خليل الحية اضافة الى عضوية صلاح البردويل وموسى ابو مرزوق وعزت الرشق وحسام بدران.
وتبدأ جولة جديدة من الحوار بين فتح وحماس الثلاثاء في القاهرة برعاية مصرية في وقت تؤكد حركة حماس ان اتفاق القاهرة عام 2011 سيشكل أرضية الحوارات وفي مقدمتها قضية الموظفين.

فيما يضم وفد حركة فتح يرأسه عزام الأحمد، ويضم حسين الشيخ، وأبو ماهر حلس، وروحي فتوح، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، ونائب أمين سر المجلس الثوري لحركة “فتح” فايز أبو عيطة.

وكان روحي مشتهي القيادي في حركة حماس المتواجد في القاهرة أن القضية الأهم المطروحة على الطاولة قضية دمج الموظفين الحكوميين، قائلاً: “سنناقش ما يتعلق في الموظفين ودمجهم في الجهاز الحكومي، وهؤلاء موظفين حكوميين قائمين على رأس عملهم مطلوب أن يندمجوا بصورة أو بأخرى”.
وأضاف في تصريح وزعته حماس سيتم مراجعة الاتفاقات السابقة ووضع آليات لها لتنفيذها خاصة فيما يتعلق في الموظفين ودمجهم في الجهاز الحكومي، ووقف الإجراءات العقابية التي اتخذها أبو مازن بحق غزة”. وأوضح أنه سيناقش وفدا حماس وفتح آليات تنفيذ اتفاق القاهرة الموقع عام2011 من الألف إلى الياء.
وتابع أن اتفاق القاهرة يقول أن النظر في قضية الموظفين من خلال لجنة إدارية يتم تشكيلها بالتوافق بين حماس وفتح، وهذا الموضوع مضى عليه ست سنوات والمطلوب الآن تفعيله”. ودعا مشتهى إلى أن تقابل الخطوات الإيجابية التي قدمتها حماس بخطوات إيجابية من الأخوة المصريين بفتح المعبر وتسهيل خروج الناس وتوفير احتياجات الكهرباء.
ووجه القيادي في حماس دعوته للسلطة الفلسطينية قائلاً: “الأخوة في رام الله عليهم واجبات كثيرة، وأن تقابل الخطوات الإيجابية التي قدمتها حماس وأن يبنوا عليها لصالح وطنا ومجتمعنا”.
وفيما يتعلق بتفاهمات “حماس دحلان”، أوضح مشتهى إلى أن حركته حريصة على فتح علاقات مع كافة مكونات الشعب الفلسطيني ولا نستثني أحدا، وعلاقتنا أياً كانت غير مرتبطة بعلاقتنا مع طرف آخر.
وأضاف الباب مفتوح على مصراعيه لمن يريد أن يقدم المساعدات للشعب الفلسطيني ونرحب بذلك".