الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس تعقد المؤتمر السابع للمنتدى الفلسطيني للبحوث الطبية

نشر بتاريخ: 07/10/2017 ( آخر تحديث: 07/10/2017 الساعة: 22:26 )
القدس-معا- عقدت عمادة البحث العلمي في جامعة القدس وبالشراكة مع منتدى الأبحاث الفلسطيني(PFMR) المؤتمر السابع للمنتدى الفلسطيني للبحوث الطبية، بحضور رئيس الجامعة أ.د عماد أبو كشك، وعميدة البحث العلمي في الجامعة د. إلهام الخطيب، ورئيس المنتدى أ.د رامي عقيلان، وعدد من الباحثين الفلسطينيين.

ويهدف المؤتمر بشكل رئيس للنهوض بالبحث العلمي في فلسطين، وتمكين وتعزيز القدرات البحثية لطلبة درجتي البكالوريوس والماجيستير في الجامعات الفلسطينية.

حيث تضمن تقديم عدة أوراق بحثية تعد معظمها ملخصات علمية لأبحاث قام بها عدد من الطلبة الفلسطينيين من الجامعات الفلسطينية والإقليمية والعالمية.

وقد افتتح أعمال المؤتمر أ.د. عماد أبو كشك مؤكداً على أن الجامعة تسعى باستمرار لخلق بيئة بحثية مناسبة ومشيداً بتميز الإنتاج البحثي في كليات المجمع الصحي في الجامعة والتي يعتبر بعضها من أوائل الكليات الطبية في فلسطين ككلية الطب البشري، طب الأسنان، وكلية المهن الصحية.

كما أكد أ.د. أبو كشك على ضرورة إيجاد آلية لعمل مشترك متكامل بين الجامعات الفلسطينية من خلال تكوين شبكة بحثية مشتركة لتحقيق قفزة نوعية في البحث العلمي في فلسطين، وللوصول لمستوى عالٍ من البحوث الطبية التي توازي الأبحاث الطبية المتقدمة في العالم.

فيما أوضح أ.د. رامي عقيلان في كلمته أن المنتدى الفلسطيني للبحوث الطبية ومنذ انطلاقته عام 2011 يسعى لأن يكون منبراً للطلبة المهتمين بالبحث الطبي، مشدداً على أهمية تعزيز سبل التعاون بين المنتدى والجامعات الفلسطينية في هذا المجال للارتقاء بالبحث العلمي في فلسطين.

ويركز المنتدى من خلال مؤتمره الذي يعقد بشكل سنوي على التشبيك والتواصل بين الباحثين أنفسهم في الجامعات الفلسطينية وتُمنح جوائز المؤتمر سنوياً لطلبة الماجيستير في الجامعات الفلسطينية الذين نجحوا في إنتاج أبحاث ضمن نطاق البيئة الفلسطينية وتساهم في حل مشكلات عامة داخل فلسطين.
وأوصى المؤتمرون بضرورة زيادة حصة البحث العلمي من ميزانيات الجامعات، في سبيل دعم قدرات الباحثين لإنتاج أبحاث متميزة باستمرار.

وفي ختام المؤتمر سُلّمت جوائز أفضل الأبحاث المعروضة لكل من الباحثين: ديالا شتلة، أبرار جاموس، طاهر زيد، ورند عرفة.