الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ترامب: أمر واحد فقط سيفلح مع كوريا الشمالية

نشر بتاريخ: 08/10/2017 ( آخر تحديث: 09/10/2017 الساعة: 11:22 )
ترامب: أمر واحد فقط سيفلح مع كوريا الشمالية
بيت لحم-معا- اعتبر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن جميع المفاوضات مع كوريا الشمالية حول تخفيف حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية باءت بالفشل، لافتا إلى أن "أمرا واحدا فقط سيفلح" مع هذه البلاد.

وقال ترامب، في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي في موقع "تويتر"، مساء اليوم السبت: "إن الرؤساء وإداراتهم كانوا يتفاوضون مع كوريا الشمالية من 25 سنة، وتم التوصل إلى اتفاقيات، وإنفاق مبالغ كبيرة من المال".

وأضاف ترامب: "وكل ذلك لم يعمل، وجرى انتهاك الاتفاقات قبل أن يجف حبر توقيعها، فيما تم الاستهزاء بالمفاوضين الأمريكيين، عفوا لكن هناك أمرا واحدا فقط سيفلح!".
ولم يوضح ترامب ما هي هذه الوسيلة الوحيدة التي ستنجح في التعامل مع قضية كوريا الشمالية.

وتشهد شبه الجزيرة الكورية على مدى الأشهر القليلة الماضية توترا متزايدا ناجما عن الاختبارات المستمرة للصواريخ الحربية، التي تنفذها كوريا الشمالية ردا على المناورات العسكرية المتواصلة للولايات المتحدة وحليفتها كوريا الجنوبية.

وأجرت كوريا الشمالية منذ شهر يوليو/تموز 4 عمليات إطلاق لصواريخ حربية، عبر اثنان منها المجال الجوي الياباني، وذلك بالإضافة إلى اختبار قنبلة هيدروجينية يوم 3 سبتمبر/أيلول.

وكان الرئيس الأمريكي قد هدد من منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة، الشهر الماضي، بتدمير كوريا الشمالية إذا اقتضت الضرورة، حماية للولايات المتحدة وحلفائها.

وفي 30 من سبتمبر/أيلول أعلن وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، عن وجود إمكانية لاستئناف المفاوضات مع كوريا الشمالية، إلا أن ترامب اعتبر، في تغريدة نشرها في اليوم التالي على حسابه في "تويتر"، أن تيلرسون "يهدر الوقت عبثا، محاولا خوض مفاوضات مع رجل الصاروخ الصغير"، في إشارة إلى زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون.