الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فرقة "ليزغينكا" الداغستانية تختتم أسبوع الثقافة الروسي في فلسطين

نشر بتاريخ: 08/10/2017 ( آخر تحديث: 08/10/2017 الساعة: 21:19 )
فرقة "ليزغينكا" الداغستانية تختتم أسبوع الثقافة الروسي في فلسطين
رام الله - معا - اختتمت قدمت فرقة "ليزغينكا" الداغستانية، مساء الأحد، أيام الثقافة الروسية في فلسطين، التي تنظمها وزارة الثقافة الفلسطينية ونظيرتها الروسية، وبدأت بعرض في بيت لحم، ومن ثم عرض رام الله.

ويعني اسم الفرقة "بوابة عبور"، وقدمت لوحات فردية وثنائية وجماعية، اشتملت على عروض الرقص التراثي لدول الاتحاد السوفييتي، ورافقتها في لوحات عدة الرقصات الشرقية العربية، واعتمد الراقصون على الحركات السريعة، واللباس الملون.

وقدمت الفرقة عرضاً مغايراً لتقدم الفن والتراث الداغستاني القريب جداً من الشركسي، فقدمت عرضاً لاقى استحسان الجمهور، في قصر الثقافة.
أولى اللوحات التي قدمتها الفرقة، كانت رقصة تعبر عن الفصول الأربعة في داغستان، واعتمدت الفرقة على إيضاح معاني رقصاتها بشاشة معلقة خلف الراقصين، وإن كانت أغلب الحركات متشابهة، ولكن سرعتها تتغير وفقاً للموسيقى الهجينة بين الشرقي والشركسي والكردي والهندي.

وقدمت الفرقة عروضاً في قرابة السبعين دولة في العالم، وحازت العديد من الجوائز والألقاب المرموقة عالمياً عبر مشاركاتها في أكبر المهرجانات الفنية، هي التي قامت بتصميم أكثر من مئة لوحة راقصة من داغستان والقوقاز والدول الروسية، إذ تقدّم اللوحات التي تعبر عن قوميات داغستان على وجه الخصوص نظرة عميقة عن هذا الشعب، الذي يعكس ثقافة مغايرة في الإطار الثقافي الروسي الشامل.

وتأتي فعاليات أيام الثقافة الروسية في فلسطين، بعد أشهر من تنظيم أيام الثقافة الفلسطينية في روسيا، واشتملت على عروض فنية، وأمسيات أدبية وأكاديمية، ومعارض فن تشكيلي وخط عربي، وغيرها.