الأخــبــــــار
  1. الإحتلال يغلق طريق "ايتسهار" وحاجز حواره بنابلس بسبب تظاهرة للمستوطنين
  2. 17 حريقا في اسرائيل بفعل الطائرات الورقية
  3. مصرع مواطن وإصابة 6 آخرين في حادث سير بين رام الله ونابلس
  4. الاحتلال يستهدف موقعاً للمقاومة بغزة بعدة قذائف
  5. الدفاع المدني يتعامل مع 407 حوادث خلال الأسبوع الماضي
  6. الاحتلال يطلق صاروخا صوب مجموعة فتية شرق البريج دون اصابات
  7. إصابة برصاص الاحتلال قرب خيام العودة شرق خانيونس
  8. الاحتلال يعتقل طفلا من كفر قدوم
  9. ميركل تخطط لعقد قمة أوروبية طارئة لبحث أزمة الهجرة
  10. البابا:الاجهاض لتجنب العيوب الخلقيةيشبه سلوك النازي لتحقيق نقاء العنصر
  11. الكرملين: بوتين ونتنياهو ناقشا الوضع في سوريا
  12. الطقس: انخفاض ملموس على درجات الحرارة
  13. اللجنة الاستشارية لوكالة الغوث تبدأ اجتماعاتها غدا في الأردن
  14. الاحتلال يصيب شابين ويعتقل اخرين خلال اقتحام مخيم الجلزون
  15. الدفاع المدني يخمد 117 حريقا ويناشد المواطنين بعدم إشعال النيران
  16. اسرائيل تعلن اتمام بناء ربع الجدار الجوفي مع قطاع غزة
  17. إصاباتان جراء الغارة الاسرائيلية شرق البريج وسط قطاع غزة
  18. صاروخ من طائرة استطلاع صوب مطلقي الطائرات الورقية شرق البريج
  19. البالونات المشتعلة تتسبب بـ 17 حريقا في مستوطنات غلاف غزة
  20. الدفاع المدني يخمد 70 حريقا في ثاني أيام العيد

إطلاق فعاليات مهرجان التراث العاشر في عنبتا ورام الله

نشر بتاريخ: 09/10/2017 ( آخر تحديث: 09/10/2017 الساعة: 13:32 )
رام الله- معا- انطلقت فعاليات مهرجان التراث العاشر، الذي ينظمه مركز الفن الشعبي في كل من عنبتا ورام الله، بعروض تراثية ومعرض للفن التشكيلي، بحضور زاد عن 2300 شخص في الموقعين.

وافتتح يوم الخميس الماضي، مهرجان التراث العاشر في بلدة عنبتا بطولكرم، بالشراكة مع "مركز واصل" ومهرجان "وادي الشعير"، حيث قدمت فرقتا "الزبابدة للفنون الشعبية" و"حنظلة" من بلدة صفا عرضين فنيين تراثيين.

وقال رامي مسعد من مركز الفن الشعبي إن مهرجان التراث انطلق في العام 1989، كوسيلة للتعبير عن الهوية والوجود الفلسطيني وإرثه الإنساني في أوج انتفاضة الحجارة، فكان المهرجان صوتها وأحد تعابيرها الثقافية، وفي العام 2007 أعيد إحياء المهرجان بعد عدة سنوات من الانقطاع، للاحتفاء بيوم التراث الفلسطيني وللتأكيد على دور الثقافة والفن في استنهاض الحالة العامة، وضرورة خلق الفرص للفرق الفنية المختلفة لتقديم عروضها في المناطق المختلفة.

وأكد مسعد أهمية الشراكة بين المؤسسات الثقافية، وتكريس هذا النموذج في العمل بين المؤسسات التي تتقاطع في الرؤى والأهداف، وقدم في ذات السياق الشكر لشركة الاتصالات الخلوية الفلسطينية "جوال" على دعم ورعاية المهرجان، ومؤسسة التعاون على مساهمتها في إنجاح فعالياته.

من جانبه، بين نهاد أبوغوش رئيس مجلس إدارة "مركز واصل" أن للثقافة والفنون دور في المشروع الوطني، معبرا عن فخره بالمشاركة الواسعة من أهالي عنبتا من مختلف الفئات العمرية في فعاليات افتتاح المهرجان، مشددا على أهمية التعاون والتنسيق المشترك بين المؤسسات الثقافية.

وفي الأمسية الثانية التي شهدتها عنبتا مساء الجمعة، قدمت مجموعة من الفرق عروضاً فنية، من بينها "فرقة البيدر"، وكورال جامعة القدس المفتوحة، و"فرقة نوار واصل".

ومساء السبت، اطلق اليوم الثالث من فعاليات مهرجان التراث العاشر في مدينة رام الله، بمعرض "رقص" للفنانة التشكيلية المقدسية نمير قاسم، وذلك بالتعاون مع متحف محمود درويش، وبالشراكة مع فرقة الفنون الشعبية الفلسطينية،

واستلهمت قاسم لوحات المعرض من رقصات ودبكات "فرقة الفنون الشعبية"، مشيرة إلى أنها استغرقت سنتين من التجريب لابتكار الأسلوب الفني المناسب للوحات، كي تعبر عن روح الرقص.

وفي الأمسية الفنية التي نظمت في قصر رام الله الثقافي، وبعد تكريم الفرق المشاركة من قبل سهى البرغوثي وإيمان حموري من مركز الفن الشعبي، ورئيس بلدية رام الله المهندس موسى حديد؛ انطلقت العروض الفنية لكل من "فرقة مركز بلدي للثقافة والفنون" من بيت جالا، و"فرقة لاجئ للفنون الشعبية" من مخيم عايدة، و"فرقة الزبابدة للفنون الشعبية" من جنين، و"فرقة بيت امر للفنون الشعبية" من الخليل، و"فرقة البيدر الفلسطينية".

يذكر أن فعاليات مهرجان التراث العاشر تتواصل حتى 26 تشرين اول الجاري، في كل من عنبتا، ورام الله، والقدس، وابوديس، وبيت لحم، ودورا-الخليل.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018