الأخــبــــــار
  1. فجرا- 3 إصابات بقصف الاحتلال موقعا تابعا للقسام في خانيونس
  2. قوات الاحتلال تعتقل عشرات القيادات والكوادر من حماس في الضفة والقدس
  3. طائرات الاحتلال تقصف موقع البحرية التابع للقسام
  4. استشهاد مواطنة إثر سكتة قلبية خلال اقتحام الاحتلال منزلها في الاغوار
  5. هزة ارضية بقوة 6.2 درجات تضرب ايران
  6. ترامب: فخور بالوقوف إلى جانب الشعب اليهودي
  7. الجيش الإسرائيلي يؤكد أن قذيفة أطلقت من غزة باتجاه اسرائيل
  8. صحيفة: ترامب يوافق على بقاء الأسد حتى 2021
  9. حماس: سنحرر فلسطين من الاحتلال
  10. تركيا تنتقد العرب بسبب "ضعف" ردهم قبيل قمة بشأن القدس
  11. الاردن: قرار ترامب بشأن القدس ليس له أثر قانوني
  12. الجيش الباكستاني: القضية الفلسطينية لدينا بمثابة قضية كشمير
  13. الكونغرس يخول ترامب تمديد العقوبات على إيران
  14. البنتاغون: روسيا لم تخفض كثيراً من قواتها في سوريا رغم إعلانها عن ذلك
  15. اعتصام أمام السفارة الامريكية في عمّان رفضا لقرار ترمب بشأن القدس
  16. اعتقال فتيين بتهمة رشق الحجارة على القطار في القدس
  17. اعتصام امام السفارة الامريكية في تل ابيب ضد قرار ترامب
  18. نتنياهو: لا بديل للدور الأمريكي كوسيط في عملية السلام
  19. امريكا وروسيا توافقتا على أن يبقى الأسد في السلطة 3 سنوات اخرى
  20. اعتقال طالب وإصابات بالاختناق اثر اقتحام الاحتلال كلية العروب

بيرزيت تصدر مجموعة إصدارات أدبية وسياسية

نشر بتاريخ: 10/10/2017 ( آخر تحديث: 10/10/2017 الساعة: 11:03 )
رام الله- معا- صدر عن أساتذة جامعة بيرزيت مجموعة إصدارات أدبية وسياسية، تشكل جزءا من النهج المتواصل لأساتذة الجامعة في مواصلة نشر الأبحاث والكتب والدراسات والروايات.

وصدر لأستاذ الفيزياء في جامعة بيرزيت د. صافي صافي رواية "الباطن" وهي الرواية الثامنة له، وتدور أحداثها حول طفل لم يتجاوز الحلم بعد، يعيش في قرية بيت اللو/ قضاء رام الله، ويبحث هذا الطفل عن هوية له من خلال اندماجه في الحياة القروية البسيطة، يلتقي بالجن وبالحيوانات وبالشهداء وبالشجر، ويبحث عن الله في السماء، وعن المتعة في الدنيا والآخرة، يسأل أسئلة الصغار التي لا يجد لها إجابات عند والديه وأصدقائه ومدرسته.

وعلق عدد من الكتاب والنقاد على غلاف الرواية الأخير، فكتب الناقد محمد عبد القادر" تركت لدي هذه الرواية القصيرة انطباعا أن الكاتب سعى لتجاوز النمط التقليدي، وأدخل استراتيجيات تعبيرية من الواقعية إلى الفانتازيا، والرمز والسريالية في بعض الاحيان، وهذا ما أضفى على النص أجواء من التأمل والتساؤل والاندهاش. النص جريء بلا شك وتلك ميزة للرواية علاوة على جماليات الوصف للطبيعة وابنها الطفل المتوحد معها حتى الذوبان"

كما صدر لأستاذ الإعلام في جامعة بيرزيت د. وليد الشرفا، رواية أخرى بعنوان ""وارث الشواهد" الصادرة عن دار الأهلية للنشر والتوزيع في عمان، الرواية عبارة عن حفر عميق في الأزمنة الفلسطينية الثلاثة، الماضي والحاضر والمستقبل عبر عدة أجيال، ويكسر فيها الزمن الروائي الحواجز بين الأحداث التاريخية التي جرت على أرض فلسطين، وهي تعرية لمحاولة سرقة الذاكرة الفلسطينية من قبل المحتل الذي لم يكتف بسرقة الأرض، وهي دفاع واضح عن الحقيقة القائمة على الأرض بتجلياتها الواضحة، مقابل الأسطورة القائمة على الوهم والوعد الإلهي الزائف.

كما صدر لأستاذ العلوم السياسية في الجامعة أ. سميح حمودة، كتاب جديد بعنوان "رام الله العثمانية: دراسة في تاريخها الاجتماعي، 1517 -1918"، عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية، قدمه د. سليم تماري.

وتتناول هذه الدراسة تاريخ رام الله العثمانية من القرن السادس عشر حتى نهاية الحكم العثماني في جنوب فلسطين (1917). 
وتستخدم الدراسة مصدرين أساسيين هما: سجلات المحكمة الشرعية في القدس بما تحتويه من الحجج الشرعية وتفصيلات الأحكام القضائية التي تخص أهالي قرية رام الله ومحيطها؛ دفاتر التحرير المتعلقة بالإدارة العثمانية للضرائب التي فُرضت على الأراضي والسكان، كما تستفيد من كتب المبشرين الغربيين الذين كتبوا عن رام الله والريف الفلسطيني في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، ومن سجلات مجلس بلدي رام الله، التي تغطي أعوام ما بعد سنة 1912.

ويعيد الكتاب من خلال قراءة متأنية للمصادر التاريخية النظر في تطور النسيج الاجتماعي لسكان رام الله، وذلك ضمن عدد من القضايا، من أهمها: توطين عائلات من منطقة الكرك في رام الله، وعلاقة هذه العائلات الزراعية بالإقطاعَين: التيماري (العسكري)، والالتزامي (العشري) الذي شمل أراضي الوقف الإسلامي؛ العلاقة بين فلاحي رام الله والبيرة وموظفي الدولة من المسؤولين عن جباية الضرائب ولاحقاً عن التجنيد العسكري؛ العلاقات الطائفية بين مسيحيي رام الله ومسلمي المناطق المجاورة.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017