السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطينيات تعقد تدريبا في كتابة تقارير المساءلة المجتمعية

نشر بتاريخ: 10/10/2017 ( آخر تحديث: 10/10/2017 الساعة: 19:11 )
فلسطينيات تعقد تدريبا في كتابة تقارير المساءلة المجتمعية
غزة -  معا  -عقدت مؤسسة فلسطينيات بالتعاون مع ائتلاف امان اليوم الثلاثاء، تدريبًا حول كتابة التقارير المتخصصة بقضايا المساءلة المجتمعية وكشف الفساد، بحضور مجموعة من صحافيات نادي الإعلاميات الفلسطينيات، في مطعم بالميرا غرب مدينة غزّة.
وافتتح التدريب، وائل بعلوشة مدير الائتلاف من أجل النزاهة والشفافية أمان، بتعريف مصطلحات النزاهة والشفافية وعرض بعض القضايا التي يمكن أن يعمل عليها الصحافي، من منطلق مساءلة المسئولين حسب مناصبهم وحق الناس بالمعرفة، لتعزيزي فكرة المساءلة والمواجهة بالحقائق
واكد بعلوشة على اهمية العمل على تضمين منظومة النزاهة ومكافحة الفساد وادواتهما في استراتيجية وبرامج عمل المؤسسات الشريكة من خلال تنفيد انشطة مشتركة اضافة الى توفير تقارير وأدلة ومواد توعوية وتدريبية وهو ما يعزز الشراكة بين امان وفلسطينيات.
بدوره، قال المدرب فادي الحسني إن التدريب يقوم على تعريف الصحافيات بنوعية تقارير المساءلة والفارق بينها وبين التقارير الصحفية التقليدية، بالإضافة إلى التعريف بطريقة اختيار أفكار تقارير المساءلة.
ويشمل التدريب تعريف الصحافيات بإعداد خطة تطبيق المواد النظرية وتوظفيها في مساءلة الجهات المستهدفة بالتقارير، فضلًا عن أساليب الصياغة وأهميتها، والاهتمام بطرح أفكار تقارير مساءلة عبر المتدربات، وكذلك توعية الصحافيات بحماية أنفسهن خلال مواجهة قضايا الفساد. وأشار المدرب إلى أن الغاية من التدريب تكمن في تعزيز حضور المساءلة الرامية في التأكيد على مبدأ الشفافية والنزاهة في المجتمع وكذلك الكشف عن الفساد.
من جانبها أكدت وفاء عبد الرحمن مديرة فلسطينيات أن التدريب يأتي لتعزيز قدرات الصحافيات في قضايا مكافحة الفساد وتعزيز المساءلة المجتمعية في كافة القضايا كإعلاميات. من خلال طرح القضايا في كافة القوالب الاعلامية وتعزيز العمل الاستقصائي ويأتي التدريب في اطار مبادرة الاعلاميات يسائلن بالتعاون مع ائتلاف امان وبتمويل من حكومات النرويج وهولندا ولوكسمبورغ.