الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس كتالونيا يجمد إعلان انفصال الإقليم

نشر بتاريخ: 10/10/2017 ( آخر تحديث: 11/10/2017 الساعة: 01:21 )
رئيس كتالونيا يجمد إعلان انفصال الإقليم
بيت لحم- معا- أعلن رئيس كتالونيا كارليس بوتشديمون أمام البرلمان أن الإقليم استحق بفعل نتائج استفتاء 1 أكتوبر أن يكون دولة مستقلة لكنه اقترح تعليق إعلان الانفصال عن إسبانيا لإفساح المجال للحوار.

ودعا بوتشيمون في كلمته أمام البرلمان الكتالوني اليوم الثلاثاء إلى الحفاظ على الهدوء وخفض مستوى التوتر، قائلا: "يجب علينا الامتناع عن إثارة العنف، ويجب خفض التوتر".

ووصف استفتاء الانفصال بـ"النجاح السياسي واللوجستي"، مشددا على أن التصويت تحقق رغم محاولات السلطات في مدريد عرقلته.

وأعلن: "شعب كتالونيا اختار الاستفتاء، واختار أن يكون له مستقبل خاص يقرر فيه مصيره بيده"، مضيفا: "نريد أن نعزز من التعاون والتفاهم بيننا وبين إسبانيا".

وشدد على أن إقليم كتالونيا بإجرائه الاستفتاء، استحق أن يكون دولة مستقلة على شكل جمهورية، وأن يستمعوا إلى إرادته، مقترحا في الوقت نفسه تعليق إجراءات إعلان الاستقلال عن الدولة الإسبانية لعدة أسابيع لفتح المجال للحوار مع السلطات في مدريد والوساطة.

وأضاف أن الخلاف بين الإقليم والدولة الإسبانية يمكن حله بشكل عادل عبر التفاوض، مشيرا إلى أن الحكومة الإسبانية فضلت أن تخطو للخلف بشأن استقلال إقليم كتالونيا.
وبحسب معطيات السلطات الكتالونية، فإن قرابة 90% من المشاركين في الاستفتاء الذي نظم في 1 أكتوبر/تشرين الأول الجاري وغير المعترف من قبل مدريد، صوتوا لصالح الانفصال، فيما بلغت نسبة المشاركة نحو 43%.

وسبق أن حث رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، سلطات كتالونيا قبل إطلاق جلسة برلمان اليوم، على "احترام النظام الدستوري وعدم إعلان قرارات تجعل الحوار (مع مدريد) أمرا مستحيلا، مؤكدا أن "الخيار البديل سيكون سيئا بالنسبة لكتالونيا وإسبانيا وأوروبا