الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لأول مرة- غزة تحتفل بيوم الفتاة العالمي على طريقتها

نشر بتاريخ: 11/10/2017 ( آخر تحديث: 12/10/2017 الساعة: 10:35 )
لأول مرة- غزة تحتفل بيوم الفتاة العالمي على طريقتها
غزة-معا- لأول مرة في قطاع غزة يحتفل ملتقى الفتاة التقدمية التابع لاتحاد الشباب التقدمي بيوم الفتاة العالمي من خلال معرض للمشغولات اليدوية نظمه الملتقي من اجل عرض مشغولات يدوية صنعتها فتيات غير قادرات على تسويق انفسهن وبحسب القائمون على المعرض فان الهدف منه هو تمكين الفتاة من الاستقلال المادي وصولا للاستقلال المجتمعي.
النكهة الفلسطينية كانت حاضرة في المعرض من خلال التطريز الفلسطيني والمشغولات الفلسطينية المختلفة إلى جانب الأعمال اليدوية الفنية الخاصة بمختلف الفئات العمرية.

فداء حنيدق مسؤولة اتحاد الشباب التقدمي الفلسطيني أوضحت لمراسلة "معا" أن الفتاة الفلسطينية وخاصة في قطاع غزة هي جزء من المجتمع تعاني من الازمات التي يعاني منها القطاع بالإضافة انها تعاني بشكل مضاعف لأنها تعيش في مجتمع ذكوري يحرم الفتاة من الكثير من الحقوق اهمها حقها في الميرات، بالإضافة الى اجبار العديد من الفتيات على الزواج المبكر واشارت حنيدق أن رسالة المعرض اليوم الذي جاء في اليوم العالمي للفتاة هي رسالة للعالم كله وللمجتمع الفلسطيني بشكل عام والغزي بشكل خاص أن الفتيات جزاء ومكون رئيسي من مكونات المجتمع وهن أمال ومستقبل هذا الشعب .
وقالت حنيدق:"فتاة اليوم هي امرأة المجتمع ،فهي الام والزوجة والاخت وهي كل المستقبل" داعية الى التركيز على الفتيات صاحبات المواهب القادرات على العمل من خلال تنمية موهبهن واستثمارها بعائد مادي يؤدي الى استقلالهن المجتمعي.

أطلق على المعرض اسم "خالدات" تيمنا بخالدات الثورة الفلسطينية كما تقول حنيدق الذي هدف الى مساعدة الفتيات في استثمار موهبتهم، والتغلب على أزماتهم المالية نتيجة انعدام فرص العمل، مشددة على أهمية المعارض الفنية في دعم قطاع الشباب، خاصة في قطاع غزة الذي يعاني من تضخم في نسب الفقر والبطالة.

بدورها، دعت سوار الزعانين من ملتقى الفتاة التقدمية الى اشراك الفتيات في المجتمع من خلال توعيتهن بأهمية مشاركتهن في المجتمع الى جانب الرجل ،مشددة على اهمية صناعة فتاة تقدمية ديمقراطية تؤمن بمبدأ الشراكة وتعمل على بناء شخصيتها.
وقالت:"هؤلاء الفتيات يمتلكن الموهبة والقدرة على مساعدة أنفسهن ماديا وادراج أنفسهن بالمجتمع واشراكهن بالشراكة مع ازواجهن وعائلتهن في البيئة المحيطة بهن" .

الخريجة هبة محمد التي شاركت بمجموعة من الاكسسوارات اليدوية التي صنعتها بنفسها: من الضروري توعية الفتيات بحقوقهن المكفولة في القانون خاصة فيما يتعلق بالزواج المبكر والصحة الانجابية مبينة ان الكثيرة من الفتيات يقعن ضحايا عدم معرفة حقوقهن.