الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تعلن انها ستنسحب من "اليونسكو"

نشر بتاريخ: 12/10/2017 ( آخر تحديث: 13/10/2017 الساعة: 03:03 )
اسرائيل تعلن انها ستنسحب من "اليونسكو"
القدس - معا - اعلنت اسرائيل مساء الخميس، انها ستنسحب من منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو"، مشيدة بقرار الولايات المتحدة الامريكية الانسحاب من المنظمة.
وذكر المكتب الاعلامي للحكومة الاسرائيلية ان رئيس الحكومة نتنياهو بقرار الرئيس ترامب الانسحاب من منظمة اليونسكو وقال: "هذا هو قرار شجاع وأخلاقي لأن منظمة اليونسكو أصبحت مسرح عبث وبدلا من الحفاظ على التاريخ هي قامت بتشويهه".
وأوعز رئيس الوزراء لوزارة الخارجية بتحضير انسحاب إسرائيل من اليونسكو بالتوازي مع الولايات المتحدة.
وأعلنت الولايات المتحدة يوم الخميس انسحابها من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) مبدية استياءها من الطريقة التي تُدار بها المنظمة وما وصفته واشنطن بتحيز ضد إسرائيل.
وقالت هيذر ناورت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية في بيان إن ”القرار لم يتخذ بسهولة ويسلط الضوء على مخاوف الولايات المتحدة من تزايد ديون اليونسكو وضرورة إجراء إصلاحات جذرية في المنظمة ومن استمرار الانحياز ضد إسرائيل “.

وتسهم الولايات المتحدة بخمس ميزانية اليونسكو ويمثل انسحابها ضربة قوية للمنظمة التي مقرها في باريس وبدأت عملها عام 1946 وتشتهر بإدراج مواقع التراث العالمي مثل مدينة تدمر الأثرية في سوريا ومتنزه جراند كانيون الوطني في الولايات المتحدة على قائمتها المخصصة لذلك.

وبموجب قواعد اليونسكو سيصبح الانسحاب ساريا اعتبارا من نهاية ديسمبر كانون الأول 2018. وحتى ذلك الوقت ستبقى الولايات المتحدة عضوا كاملا بالمنظمة. وتقدم واشنطن نحو 80 مليون دولار لليونسكو سنويا.

ويعمل بالمنظمة نحو ألفي شخص في شتى أنحاء العالم معظمهم في باريس.

وأبدت إيرينا بوكوفا مديرة المنظمة خيبة أملها إزاء القرار الأمريكي.

وقالت “في الوقت الذي تواصل فيه الصراعات تمزيق مجتمعاتنا في مختلف أنحاء العالم من المؤسف جدا أن تنسحب الولايات المتحدة من وكالة الأمم المتحدة التي تشجع التعليم من أجل السلام وتحمي الثقافة التي تواجه هجوما. ”إنها خسارة أيضا لأسرة الأمم المتحدة.إنها خسارة للتعددية“.