الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

انعقاد المؤتمر الرابع لـ"كوبلاك" في العاصمة النيكارغوية

نشر بتاريخ: 13/10/2017 ( آخر تحديث: 15/10/2017 الساعة: 09:20 )
انعقاد المؤتمر الرابع لـ"كوبلاك" في العاصمة النيكارغوية

بيت لحم -معا - يعقد المؤتمر الرابع لاتحاد الفيدراليات الفلسطينية في أمريكا اللاتينية والكاريبي (كوبلاك) في العاصمة النيكارغوية مانغوا بين 19 و 22 اكتوبر الجاري حيث سيفتتح المؤتمر وزير خارجية البلد المضيف دنيس مونكادا، الى جانب وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني د.رياض المالكي وسيحضره ممثلون عن الرئيس محمود عباس حسب بيان كوبلاك.

والجدير ذكره بان كوبلاك تأسست في اواسط الثمانينات واعتمدت كاحدى المنظمات الشعبية لمنظمة التحرير الفلسطينية ولها 13 عضوا في المجلس الوطني الفلسطيني يمثلون الشتات في 15 دولة في هذا الجزء من العالم.

وفي احصاء غير رسمي يقدر ان هناك ما لا يقل عن 650 الف مواطن من اصل فلسطيني يعيش معظمهم في تشيلي، هندوراس، السلفادور، البرازيل، كولومبيا، فنزويلا، البيرو، نيكارغوا، الاكوادور, الارجنتين ،المكسيك، الدومينكان، غواتيمالا، كوبا، كوستاريكا، وبنما.

ويترأس الاتحاد حاليا حسن العملة، وسكرتيرها العام د. حنا صافية المقيمين في البرازيل.

واكد د.صافية انه تم تاكيد حضور اكثر من 100 عضوا بين مندوبين يمثلون الفيدراليات في القارة ومراقبين، كما سيتم انتخاب قيادة جديدة، واعتماد نظام اساسي محدث لتنظيم العمل المؤسساتي للاتحاد بما يعكس الواقع الجديد للجاليات، وكذلك لتنشيط العمل الثقافي والاجتماعي والوطني وكل ما من شانه ان يعزز تضامن شعوب المنطقة مع الشعب الفلسطيي.

واضاف د.صافية "سنخرج بكوبلاك قوية متماسكة وموحدة تقود جالياتنا وتؤدي الى نقلة نوعية للتعامل مع كافة القضايا المطروحة وتبحث عن سبل عصرية لانتشار قضيتنا الوطنية في كل اماكن تواجدنا". وختم بالقول " اثبت ابناء شعبنا جيلا بعد جيلا ان تمسكهم بارضهم وثوابتهم وحقوقهم الوطنية لم يتاثر ببعدهم الجغرافي عن الوطن، وانهم فخورون جدا باصلهم وبانتمائهم الى وطنهم الحبيب فلسطين ويشكلون جزءا لا يتجزء منه دون الانتقاص من مواطنيتهم في البلدان التي يتواجدون فيها".