الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق قافلة وردية في أريحا للتوعية بمخاطر السرطان

نشر بتاريخ: 16/10/2017 ( آخر تحديث: 16/10/2017 الساعة: 13:17 )
انطلاق قافلة وردية في أريحا للتوعية بمخاطر السرطان
أريحا- معا- انطلقت صباح اليوم الاثنين، قافلة وردية للتوعية بمخاطر امراض سرطان الثدي وضرورة الكشف المبكر عنه، بمشاركة نساء محافظة اريحا والاغوار ووكالة غوث اللاجئين "الاونروا" ومديرية صحة المحافظة وجامعتي الاستقلال والقدس المفتوحة والهلال الاحمر والتربية والتعليم وعديد المؤسسات النسوية وممثلي الاجهزة الامنية والمدينة بالمحافظة.
ورفع المشاركون الشعارات الزهرية التي ترمز للتوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي.
وقال د. اراب عناني مدير صحة محافظة اريحا والاغوار إن الهدف من هذه الحملات التوعوية وايصال رسالة إلى المرأة أنها عنصر مهم ودونها المجتمع لا يكتمل، مضيفة أن ما يميز الحملة هذا العام مشاركة 12 دولة عربية فيها حاملة نفس الشعار.
وأكد د.عناني أن القافلة تهدف لدعوة النساء لضرورة اجراء الفحص الدوري لسرطان الثدي مرة واحدة كل شهر، الأمر الذي يساعدهن على الكشف المكبر عن السرطان اذا ما أصبن به،وتكون نسبة شفائه أسرع وأسهل.
وبدوره، قال جمال الرجوب نائب محافظ اريحا والاغوار  إن مثل هذه الفعاليات مهمة لدعم المجتمع الفلسطيني، وتؤكد اهتمام الحكومة والجهات ذات العلاقة بنشر المعرفة والوعي والحرص على صحة وسلامة المواطن منوها ان الحكومة توفر تلك الفحوصات مجانا.
وبينت امينة الزمز مسؤولة الصحة والبية بالمحافظة ان هذه الحملة تتم بالتعاون بين مختلف المؤسسات الشريكة الصحة والاونروا وجامعتي الاستقلال والقدس المفتوحة والتربية والبلدية والهلال الاحمر، وتتضمن عديد الفعاليت والانشطة واهمها التصوير الماموغرافي لمن هن فوق سن الاربعين في مديرية الصحة الى جانب التدريب على الفحص الذاتي لمن اقل من سن الاربعين، ودورات توعية وتثقيف حول اهمية الكشف المبكر وكذلك تقديم النصح والارشاد لمن لا سمح الله تصتاب وان الاصابة لاتعني نهاية المطاف.
ويعتبر سرطان الثدي في فلسطين المسبب الأول للوفيات عند النساء من بين الأمراض السرطانية وتشير بعض التقديرات ان الإصابة به عند النساء بين الأمراض السرطانية 34.3%.