الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لأول مرة- زراعة مفصل ركبة صناعية في مستشفى الخليل

نشر بتاريخ: 16/10/2017 ( آخر تحديث: 16/10/2017 الساعة: 16:32 )
لأول مرة- زراعة مفصل ركبة صناعية في مستشفى الخليل
الخليل- معا- تمكن فريق جراحة العظام والجراحة العامة في مستشفى الخليل الحكومي وبإسناد فريق طبي قطري من زراعة مفصل ركبة صناعية لمريض في المستشفى، اضافة الى اجراء عدة تدخلات جراحية معقدة في الركبة لعدد من المرضى.
وأوضح الدكتور بشار سلطان رئيس قسم العظام في مستشفى الخليل، أن هذا يأتي ضمن الخطة التطويرية التي تعمل عليها إدارة مستشفى الخليل برئاسة الدكتور محمد وليد زلوم بناء على الخطة الاستراتيجية التي تعمل عليها وزارة الصحة نحو توطين الخدمة الطبية بناء على تعليمات وزير الصحة الدكتور جواد عواد.
وأضاف سلطان" من خلال اتصالاتنا مع اصدقائنا الاطباء في دولة قطر ومن خلال الهلال الاحمر القطري تم التبرع بمعدات وجهاز وترتيب حضور اطباء من قطر الى فلسطين بهدف تدريب الكوادر الطبية الفلسطينية على استخدام الجهاز واجراء بعض عمليات زراعة مفصل ركبة صناعية، كما قمنا بإجراء بعض عمليات منظار للركب باستخدام الجهاز الحديث الذي وصلنا، والحمد لله تكللت هذه الجهود بالنجاح".
وبين" بعد هذه التجربة التدريبية والعملية من خلال الوفد الطبي القطري والذي يضم طبيب عظام استشاري في زراعة المفاصل واستشاري منظار الركبة الدكتور فارس ابو شعبان، والدكتور وصفي حمد تخصص صدرية وعناية مركزة والدكتور محمد الحاتم تخصص أعصاب وعلاج الآلام، وتبرعوا بأجهزة لتخطيط الاعصاب والعضلات وفحص وظيفة الرئة، ونحن نمتلك كوادر طبية على قدرة عالية ومن خلال هذا الوفد زادت خبرتنا في زراعة مفاصل الركبة باستخدام الاجهزة الحديثة، بات لدينا القدرة على اجراء مثل هذه العمليات الجراحية وسنستمر في ذلك بهدف تحقيق استراتيجية وزارة الصحة".
واشار الدكتور سطلان الى قيام الوفد الطبي القطري مع اطباء مستشفى الخليل الحكومي بالكشف على نحو 70 مريضا لديهم مشاكل صحية في الركبة، وتقرر اجراء بعد التداخلات الجراحية لعدد منهم خلال وجود الفريق القطري وسيتم استكمال اجراء التدخلات الجراحية للمرضى الآخرين في وقت لاحق.
من جانبه، أوضح الدكتور ابو شعبان ان الاطباء في فلسطين لديهم كفاءة عالية وخبرتهم جيدة في التعامل مع الحالات المرضية وقد اكتسب منهم بعض الخبرات ونقل اليهم خبراته في التدخلات الجراحية والمنظار للركبة.
واضاف ابو شعبان" قمنا بتدريب بعض الكوادر الطبية في مستشفى جنين، وكنا سابقاً قد قمنا بتدريب كوادر طبية في قطاع غزة، ونقلنا هذه الخبرة الى الاطباء في الضفة الغربية ايضاً، وانا مؤمن بأن الكوادر الطبية في فلسطين اصبحت قادرة على التعامل مع التدخلات الجراحية الخاصة بالركبة، وهذا تطور نوعي لهم".
وأشار الى" قمنا بالاتصال مع زملائنا في مستشفى جنين والخليل لمعرفة احتياجاتهم من الاجهزة، ومن خلال التنسيق مع الهلال الاحمر القطري مشكورين حضرنا الى هنا وتم شراء الاجهزة من موردين محليين لمتابعة صيانتها من قبل المردين المحليين".

وأوضح ان الوفد سيمكث لمدة اسبوع في فلسطين وسيعمل خلالها على تدريب الكوادر وزراعة مفاصل الركبة والمنظار، ومن ثم سيقوم الاطباء المحليين بالاستمرار في عمل التدخلات الجراحية، وقال" الموضوع متكامل ونحن نشكر وزارة الصحة وإدارة المستشفيات وادارة مستشفى جنين والخليل والاطباء والكوادر الادارية التي رافقت عملنا، وكذلك الهلال الاحمر القطري وكافة المتبرعين، و نحن سعداء بهذا الانجاز الذي تحقق من قبل اخوتنا وزملائنا الأطباء في فلسطين".