الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة فندا تحتضن فعالية فلسطين حرة وترحب بسفير فلسطين

نشر بتاريخ: 17/10/2017 ( آخر تحديث: 17/10/2017 الساعة: 12:02 )
جامعة فندا تحتضن فعالية فلسطين حرة وترحب بسفير فلسطين
ليمبوبو- معا- نظمت وزارة الثقافة والفنون وجامعة فندا بالتنسيق مع سفارة دولة فلسطين لفعاليات اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني ووعد بلفور المشؤوم، في إطار إستمرار العمل التضامني في جمهورية جنوب أفريقيا.
وتخلل الفعالية محاضرة لسفير فلسطين هاشم الدجاني وعدد من الاكاديميين، بمشاركة ناشطين من مؤسسات المجتمع المدني وطلاب العلوم السياسية في الجامعه.
وشملت الفعالية عرض فيلم خارطة الطريق للفصل العنصري الذي يعكس حقيقة التشابة بين نظامي الاحتلال الإسرائيلي والفصل العنصري السابق في جنوب أفريقيا.
وتم اختيار مدينة ليمبوبو التى تبعد 600كم عن العاصمة بريتوريا لاحتضان الفعالية بهدف نشر الوعي العام فى المناطق النائية التي تفتقر إلى المعرفة عن الوضع الفلسطيني وتاريخ القضية الفلسطينية.
هذا وقد ألقي الدكتور أوبيداري رئيس قسم العلوم السياسية كلمة نيابة عن عميد الجامعة رحب فيها بسفير دولة فلسطين والحضور، مؤكداً على ان الفعالية هى فرصة للتعرف على الحقيقة ومساندة الفلسطينيين فى محنتهم والدفع باتجاه إحلال السلام العادل وتتطرق إلى معاناة الشعب الفلسطيني فى الضفة وقطاع غزة جراء الحصار الممنهج الذي يفاقم من معاناة الوضع الإنساني، وطالب المجتمع الدولي بالمساهمة بدفع عملية السلام بما يخدم الامن والسلام في المنطقه.
كما ألقى البروفيسور "موكس نكوندا" رئيس جامعة فندا السابق وناشط خلال الحقبة العنصرية في جنوب أفريقيا ومدافع عن حقوق الإنسان كلمة تضامنية نيابة عن وزير الثقافة والفنون، تطرق فيها لتاريخ المنطقة العربية الافريقية والتدخلات الغربية الرافضة لاستقلال الشعوب وعملهم على تغيير المناحي الثقافية والإجتماعية للتأثير على الفكر التحرري لخدمة مصالحم الإستعمارية، مناشدا الشعوب الافريقية بالتضامن مع فلسطين وقضية شعبها العادلة والتعاطي معها كقضية أفريقية.
وتحدث محمد ديساي المنسق العام لحركة المقاطعة "BDS" عن اهمية المقاطعة كأحد العوامل الأساسية للضغط على اسرائيل لانهاء احتلالها وممارساتها العنصرية، متطرقا إلى التشابة بين القضية الفلسطينية والوضع الجنوب أفريقي السابق خلال حقبة النظام العنصري.
واكد على ان هذا التضامن هو بمثابة واجب ورد للجميل لوقوف منظمة التحرير الفلسطينية وقيادتها بجانب حركات التحرر وشعوب القارة الافريقية ودعمها حتى تحررت من نير الاستعمار.
وتحدث المحامي "سيفو مانتولا" المشهور بدفاعة عن حقوق الإنسان عن اهمية القوانين الدولية التي تكفل حق الشعب الفلسطيني بنيل حقوقة المشروعه، معربا عن تضامنه الكامل مع الشعب الفلسطيني حتى إقامة دولته المستقلة.
كما وألقى السفير الفلسطيني محاضرة تناول فيها اخر المستجدات السياسية والعلاقات الفلسطينية الجنوب افريقية وتطرق للتطورات الايجابية الخاصة بملف المصالحة، واهمية تعزيز التضامن الدولي مع القضية الفلسطينية، وشكر جنوب افريقيا حكومة وشعبا على موقفها الثابت ودورها النشط والفعال في كافة المحافل الدولية لدعم الشعب الفلسطيني وحقه في الحرية والاستقلال.
واجتمع الدجاني مع المسؤولين في الجامعة وبحث معهم سبل التعاون الاكاديمي وتبادل الخبرات .