الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

عودة تترأس اجتماع لجنة تطوير مدينة ترقوميا الصناعية

نشر بتاريخ: 19/10/2017 ( آخر تحديث: 22/10/2017 الساعة: 10:00 )
عودة تترأس اجتماع لجنة تطوير مدينة ترقوميا الصناعية
الخليل- معا- ترأست وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة، اليوم الخميس، الاجتماع الأول للجنة التوجيهية لتطوير مدينة ترقوميا الصناعية المزمع اقامتها على مساحة 1100 دونم وهي الأولى التي ستقام في محافظة الخليل.
وقالت الوزيرة عودة" نعول كثيراً على مشروع مدينة ترقوميا الصناعية في تطوير وتحسين الاقتصاد الفلسطيني، ومواجهة معدلات البطالة والفقر وهي ستشكل نقلة نوعية وإضافية في معالجة المشاكل التي تواجه عملية التنمية الاقتصادية المنشودة وما يكابده التاجر والصانع الفلسطيني من معاناة".
وأضافت" تحظى هذه المدينة باهتمام القيادة الفلسطينية من قبل الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء د. رامي الحمدالله، ولدينا تعليمات وتوجيهات بالعمل على انجاز هذه المدينة بأسرع وقت ممكن لما تشكله من أهمية في بناء اقتصاد دولة فلسطين، مما يتوجب من جميع الاطراف بذل كافة الجهود لإنجاح مشروع المدينة الصناعية".
وكشفت الوزيرة عودة عن توجه صيني لدعم إنشاء المدينة الصناعية، انطلاقاً من رؤيتهم في بناء اقتصاد فلسطيني قوي قادر على تلبية متطلبات إقامة دولة فلسطينية مستقلة، لذلك سيقوم وفد صيني خلال الشهر القادم بزيارة موقع المدينة الصناعية استعداداً لعمل جدوى تتعلق بهذه المدينة.
وأشارت إلى ان مدينة ترقوميا الصناعية ستكون على رأس الأجندة المراد مناقشتها خلال اجتماع اللجنة العليا الفلسطينية الصينية الاقتصادية المزمع عقدها في بكين مطلع الأسبوع الأول من الشهر القادم، الأمر الذي يتوجب من جميع الاطراف الاستثمار بهذا التوجه.
ولفتت الوزيرة إلى الجهود التي تبذل مع المجتمع الدولي من اجل تقديم الدعم اللازم لتطوير وتحسين الاقتصاد الفلسطيني بشكل عام ودعم الخطوات الفلسطينية لإنشاء مدينة ترقوميا الصناعية وفي هذا الإطار سيقوم وفد أمريكي بزيارة موقع المدينة الصناعية للاطلاع على اخر التطورات والمستجدات المتعلقة بهذه المشروع عن كثب.
ومن المتوقع ان يقام على المساحة المخصصة لإنشاء مدينة ترقوميا الصناعية، منطقة لوجستية، وبوندد (منطقة جمركية) تستخدم لإغراض التخزين الصادر والوارد من منتجات ومواد، ومنطقة صناعية مختلطة من عدة صناعات.
ووضع الرئيس التنفيذي لهيئة المدن والمناطق الصناعية د. علي شعث اللجنة بالخطوات المتعلقة بإنشاء هذه المدينة الصناعية، والجهود المطلوبة للإسراع في إنشاء هذه المدينة.
بدوره، أعرب رئيس غرفة تجارة وصناعة شمال الخليل نور الدين جرادات عن بالغ شكره وتقديرها للقيادة الفلسطينية على الاهتمام الكبير لإنشاء مدينة ترقوميا الصناعية، وعلى الجهود التي تبذلها وزيرة الاقتصاد الوطني لتحويل الحلم بإنشاء هذه المدينة إلى واقع.
وأكد جردات الاستعداد لبذل كافة الجهود الممكنة للإسراع في إنشاء هذا المشروع الاستراتيجي.
ويعتبر هذا الاجتماع إيذانا بالعمل المشترك بين قطاعات الدولة نحو إنشاء اكبر مدينة صناعية ولوجستية وبوندو.
وشارك في الاجتماع ممثلون عن صندوق الاستثمار الفلسطيني، وسلطة الأراضي، وسلطة تسوية الأراضي والمياه، وبلدية ترقوميا وبلدية بيت اولا، ووزارة الحكم المحلي، والأمانة العامة لمجلس الوزراء، والغرفة التجارية والصناعية، وهيئة المدن الصناعية والهيئة العامة للشؤون المدنية.