الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

السجن لفلسطيني من الداخل قاتل بصفوف "داعش"

نشر بتاريخ: 19/10/2017 ( آخر تحديث: 22/10/2017 الساعة: 09:24 )
السجن لفلسطيني من الداخل قاتل بصفوف "داعش"
بيت لحم- معا- أصدرت محكمة اسرائيلية، اليوم الخميس، حكما بالسجن الفعلي لمدة ست سنوات على فلسطيني، وجهت إليه تهمة الانضمام إلى تنظيم "داعش" والقتال في صفوفه.
وقالت المصادر الإسرائيلية إن المحكمة المركزية في حيفا فرضت "السجن الفعلي لمدة 5 أعوام ونصف وغرامة قدرها 14 ألف شاقل على وسام قسوم زبيدات (42 عاما) من مدينة سخنين شمال إسرائيل".
وفي حزيران/ يونيو الماضي، أدانت المحكمة زبيدات بتهمة الانضمام لمنظمة إرهابية والتدرب عسكريا والاتصال بعميل أجنبي والتسلل لدولة معادية.
وأشار بيان صادر للمحكمة الى ان "المتهم اعترف بانتمائه الفكري والانضمام للقتال مع داعش في العراق وسوريا بعد ان خاض دورات تدريبية وسلمهم جواز سفره الاسرائيلي وأقسم الولاء للتنظيم".
وقبل نحو شهرين حكم على زوجته صابرين زبيدات بالسجن أربعة أعوام لذات التهمة، والسجن مع وقف التنفيذ لمدة 12 شهرا، وغرامة مالية قدرها 8 آلاف شيكل، بعد إدانتها ضمن صفقة ادعاء بـ"التواصل مع عميل أجنبي، والخروج بطريقة غير مشروعة من البلاد، والعضوية في تنظيم داعش الإرهابي".
وقالت المحكمة إنها تواصلت عبر الانترنت مع عنصر من تنظيم الدولة الاسلامية والتقت معه مع زوجها "في تركيا وساعدهما للوصول الى سوريا".
فيما لم يحاكم أولادهما الذين رافقوهما إلى سوريا والعراق، بحسب وسائل إعلام محلية.
وقدّمت النيابة العامة لائحة اتهام ضد الزوجين بتاريخ 20 تشرين 2016 ونسبت لهما تهم التواصل مع عميل أجنبي والانضمام لمنظمة محظورة هي تنظيم "داعش" وإهمال الأطفال.
وقاتل الزوج في الموصل في شمال العراق حيث جرح، بينما عملت زوجته في مستشفى، وبعد اصابة الزوج، قررت العائلة العودة الى اسرائيل، وعند عودتهما اعتقلا في مطار اللد "بن غوريون" في ايلول- سبتمبر الماضي.
وأدرجت إسرائيل تنظيم الدولة الاسلامية على لائحة المنظمات الارهابية في تشرين الاول- اكتوبر 2015.