الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

540 أسيرا يعانون من مشاكل العيون في السجون

نشر بتاريخ: 22/10/2017 ( آخر تحديث: 23/10/2017 الساعة: 10:50 )
540 أسيرا يعانون من مشاكل العيون في السجون
رام الله- معا- طالب مدير مركز الأسرى للدراسات د. رأفت حمدونة، اليوم الأحد، المؤسسات الحقوقية والانسانية ومجموعات الضغط الدولية، بالضغط على الاحتلال لمعالجة مرضى العيون في السجون الإسرائيلية، وتقديم ما يلزم من طواقم طبية وفحوصات دورية لحماية نظرهم، ووقف حالة التراجع التي تصيبهم في ظل انعدام المتابعة .
وأضاف د. حمدونة أن هناك ما يقارب من 540 أسيرا وأسيرة فلسطينية أي ما يقارب من 8.3 % من مجموع الأسرى يعانون من أمراض العيون المختلفة التي تصيب القرنية والشبكية، والعصب البصري ومسارات الرؤية‏، واضطرابات العدسة‏، وتشوش وانحراف الرؤية وغيرها.
وأعاد أسباب وتفاقم الحالة الصحية وخاصة في تراجع الرؤية لدى الأسرى للضرب الذي وجهه المحققون على رؤوس الأسرى في أقبية التحقيق، والجدران المعتمة وعدم وضوح الرؤية في السجون، وخاصة لمن أمضى فترات طويلة في تلك الظروف، ولعدم وجود أفق في الرؤية وانحسارها في أمتار معدودة لفترات زمنية طويلة، ولعدم وجود طواقم طبية وأخصائيي عيون وفحوصات دورية للأسرى، وعدم توفر نظام تغذية صحي وسليم ومتوازن يحتوي على فيتامينات منوعة وخاصة فيتامين "أ" الحامى للعين، وعدم توفر العلاجات الطبية كالأدوية والقطرات والمراهم والعقاقير عند الحاجة.
وطالب د. حمدونة المؤسسات الدولية وخاصة الصليب الأحمر الدولي بإدخال اخصائيي عيون لمتابعة وعلاج المرضى الأسرى، بالإضافة لتقديم النظارات وتبديلها في أقل من عامين كما كان معمول به سابقاً.