الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسير مريض يبدأ إضرابا مفتوحا عن الطعام والماء

نشر بتاريخ: 23/10/2017 ( آخر تحديث: 25/10/2017 الساعة: 11:01 )
اسير مريض يبدأ إضرابا مفتوحا عن الطعام والماء
طولكرم - معا - أفاد محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين كريم عجوة، والذي أنهى زيارته قبل قليل للأسير المريض موسى صوفان في سجن عسقلان، أن الأسير صوفان بدأ فعليا خوض إضرابا مفتوحا عن الطعام والماء منذ صباح الإثنين، إحتجاجا على الجريمة الطبية التي تمارس بحقه، والتي تتمثل بالإهمال المتعمد والتعامل مع حالته الخطيرة بلا مبالاة.
وأوضح عجوة أن الأسير صوفان يعاني من عدة مشاكل صحية، حيث أنه مريض بسرطان الرئة، وخلال الإضراب الاخير الذي خاضته الحركة الأسيرة أواسط نيسان الماضي إنفجرت عنده الرئة اليمنى في اليوم 18 للإضراب، بالاضافة الى اوجاع وآلام بالجهة اليمنى من الصدر وضيق بالتنفس ويعاني من أزمة ويأخذ بخاخ.
وبين محامي الهيئة أن مطالب الأسير صوفان من إدارة سجن عسقلان كانت واضحة منذ البداية، فهو يريد الحصول على العلاج الطبي المناسب لحالته، وأن يتم تزويده بالتقارير والفحوصات الطبية التي أجريت له خلال الفترة الماضية، حيث هناك مماطلة في تسلمها، وبالاخص الصورة الطبقية والفحوصات التي كانت قد اجريت له بتاريخ 6/7/2017، وكذلك فحص الأورام السرطانية بتاريخ 31/7/2017، وبإدخال طبيب اخصائي للاطلاع على وضعه الصحي، والسماح له بالإلتقاء بشقيقه الاسير الموجود في سجن رامون حيث انه منذ خمسة عشر عاما لم يلتقي به.
وحملت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الإحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير المريض صوفان، مؤكدة ان حالته صعبة وأن عدم تلبية مطالبه يعني أن الإحتلال أخذ قرارا بقتله، مناشدة كل المؤسسات الدولية التحرك الفوري لإنقاذ حياته.
يذكر أن الأسير موسى صوفان (41 عامًا) من مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية، معتقل منذ 26 مايو 2003، ويقضي حكمًا بالسجن 25 عامًا.