الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
جيش الاحتلال يعتقل جهاد نواجعة رئيس مجلس قروي سوسيا بالخليل

نتنياهو يوقع اتفاقيات تسمح بطرد المهاجرين قسرا

نشر بتاريخ: 24/10/2017 ( آخر تحديث: 24/10/2017 الساعة: 19:49 )
نتنياهو يوقع اتفاقيات تسمح بطرد المهاجرين قسرا
بيت لحم- معا- وقع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اتفاقيات مع قادة أفارقة تسمح بطرد متسللين من إسرائيل إلى دول إفريقية قسراً.

وقالت صحيفة إسرائيل اليوم في صدر صفحتها الأولى إن رئيس الحكومة وقّع هذه الاتـفاقيات خلال زيارته الأخيرة للأمم المتحدة في شهر سبتمبر/أيلول الماضي.

وأضافت إن الاتفاقيات تسمح بإبعاد المتسللين غير الشرعيين الى دول إفريقية، قسراً.

ولم تذكر الصحيفة أسماء الدول الإفريقية التي تم توقيع الاتفاقيات معها.

ولفتت إلى أن الاتفاقيات تمكّن الحكومة من التغلّب على قرار سابق للمحكمة العليا الإسرائيلية (أعلى سلطة قضائية)، بمنع التهجير القسري.

وأضافت إن الحكومة تستطيع الآن مواصلة إجراءات الترحيل التي أدت إلى مغادرة أكثر من 15 ألف متسلل

ولفتت إلى أن التسلل إلى إسرائيل بدأ تدريجياً في سنوات التسعينيات، عبر الحدود مع مصر وازداد بشكل كبير منذ العام 2007 وفي العام 2007 تسلّل إلى إسرائيل 5 آلاف شخص وفي العام 2010 ارتفع العدد إلى 14 ألفاً وفي العام 2011 وصل العدد إلى ذروته ببلوغه 17 الفاً غالبيتهم من السودان وأريتريا.

وأضافت:” تسلل إلى إسرائيل عبر الحدود المصرية نحو 64 ألفاً والآن بقي في إسرائيل 38 ألفاً بعد أن غادر الكثيرون طوعاً أو أعيدوا بالاتفاق مع دول أخرى .

أشارت الصحيفة إلى أن العام 2014، شهد العمل بإجراء يسمح بإخراج المتسللين بالموافقة، واستند إلى اتفاقات مع البلدان التي وافقت على استيعاب المتسللين، شريطة ألا يتم إبعادهم قسراً.

وأشارت الصحيفة إلى ان نتنياهو تمكن خلال المحادثات السياسية التي أجراها أثناء زيارته للجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر/ايلول الماضي، من تحديث الاتفاقات مع الدول الإفريقية بطريقة تسمح بالترحيل القسري.

وقالت: ستمكّن هذه الاتفاقات إسرائيل من فرض أنواع مختلفة من العقوبات (لم تحددها) على المتسللين الذين يرفضون مغادرة البلاد، وتلغي بفعالية القيود التي تفرضها المحكمة العليا والآن ستتمكن الدولة من إعادة استخدام إجراءات الترحيل، وتفعّل ذلك بشكل أكثر كثافة، مما سيؤدي إلى حل للمشكلة الاستراتيجية المتمثلة في التسلل غير القانوني إلى إسرائيل.