الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء يبحث تحديد مواضيع دورة السلم الأهلي في جنين

نشر بتاريخ: 25/10/2017 ( آخر تحديث: 25/10/2017 الساعة: 14:43 )
جنين- معا- عقدت محافظة جنين بالتعاون مع وحدتي النوع الاجتماعي في جهاز الأمن الوقائي المقر العام والعلاقات العامة والإعلام في المحافظة، لقاء تمهيديا، اليوم الأربعاء  لتحديد مشاريع دورة السلم الأهلي التي ستعقد بالتعاون مع مركز شمس ومؤسسة دياكاف. 
جاء ذلك بحضور نائب محافظ جنين كمال أبو الرب، والمقدم آمنة أبو عين مسؤولة النوع الاجتماعي في جهاز الأمن الوقائي في رام الله، والمدير العام المهندس منصور السعدي، والعقيد سلطان زيود مدير العلاقات العامة في جهاز الأمن الوقائي في جنين، ومدراء النوع الاجتماعي والسلم الأهلي والمستشارين القانونيين وممثلي العشائر في المحافظة ومدراء العلاقات العامة في الأجهزة الأمنية.
أبو الرب في كلمته ركز على وثيقة السلم الأهلي التي قام المحافظ اللواء ابراهيم رمضان بإطلاقها بالتعاون مع فعاليات المجتمع المحلي بمكوناته السياسية والتنظيمية والشعبية والرسمية، وسعيه المستمر للعمل على تعزيز الثقافة المجتمعية بضرورة نشر السلم الاهلي وقيم الحوار والمواطنة والتسامح ونبذ العنف من خلال تشكيل ائتلاف للسلم الأهلي في محافظة جنين، وكذلك اتمام المحافظ بالتعاون مع لجان الاصلاح اكثر من ستة صكوك للصلح، و انهاء خلافات مر عليها سنوات طويلة.
من جهتها، أكدت أبو عين على ضرورة تنظيم منهجية توجه السلم الأهلي الذي بدأ من محافظات جنين والخليل وبيت لحم ونقل هذه التجربة إلى باقي المحافظات، مشيرة إلى الاستبيان الذي تم اعداده بالتعاون مع مؤسستي شمس ودياكاف لفحص الاحتياج في اختيار مواد ونوع التدريب واحتياج كل محافظة وخصوصيتها.
فيما ركز المنصور السعدي على توصيات مؤتمر السلم الأهلي الذي جرى مؤخرا في الجامعة العربية الامريكية وشاركت فيه العديد من الاطراف ذات العلاقة بعرض اوراق عمل بموضوع السلم الاهلي ما بين الضرورة الوطنية و لثقافة المجتمعية، مشيدا بدور الأجهزة الأمنية وبصماتها الواضحة في دعم أسس السلم الأهلي، وخير دليل ما اأنجز في المحافظة عن صك صلح عدد من قضايا دماء قديمة.
فيما تطرق زيود الى اهمية العلاقات العامة في الاجهزة الامنية و دورها في تعزيز السلم الاهلي.
ومن المقرر عقد اربع ورشات عمل لتدريب الكادر في الاجهزة الامنية والمحافظة على مفهوم السلم الاهلي والنوع الاجتماعي والدور المطلوب لوضع آليات لتعزيزيهما في المجتمع.