الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

أدوية جديدة لعلاج التهاب الكبد الفيروسي

نشر بتاريخ: 28/10/2017 ( آخر تحديث: 29/10/2017 الساعة: 11:59 )
أدوية جديدة لعلاج التهاب الكبد الفيروسي
الخليل-معا- يعاني الكثير من الناس حول العالم من أمراض الكبد ، ويعد التهاب الكبد الوبائي / الفيروسي من أكثرها انتشارا، و قال الدكتور حسام النادي رئيس قسم الجها زالهضمي والكبد في مجمع فلسطين الطبي، ان التهابات الكبد تعتبر من اكثر الأمراض شيوعا، حيث يصاب الملايين الأشخاص في العالم سنوياً بالتهابات الكبد بأنواعها المختلفة.
‎وأوضج النادي ان الإصابة بالتهابات الكبد، تؤدي الى مضاعفات قد تكون خطيرة على حياة الانسان في حالة عدم علاجها في الوقت المناسب.
‎وأضاف الدكتور النادي ، ان الحكومات والدول المختلفة حول العالم تنفق الملايين سنويا من ميزانياتها لعلاج مرضى التهابات الكبد، وما يترتب عليها من مضاعفات والحاجة الى علاج داخل المستشفيات، وكذلك عمليات زراعة الكبد التي قد يتم اللجوء اليها في بعض الحالات المتقدمة من التهابات الكبد وحدوث الفشل الكبدي.
‎وأشار الدكتور حسام النادي ان هناك عدة انواع من التهابات الكبد، فهناك التهاب الكبد الوبائي او "الفيروسي" وهي الأكثر شيوعا، والتهاب الكبد من النوع "أ" والتهاب الكبد من النوع "ب" او النوع "ج"، وانواع اخرى من التهابات الكبد وهي اقل شيوعا مثل التهابات الكبد المناعية، والتهابات الكبد المرارية.
‎وقال رئيس قسم الجهاز الهضمي والكبد في مجمع فلسطين الطبي، كذلك ان التهابات الكبد قد تنتج أيضا عن تناول الكحوليات او أدوية معينة.
‎ومن ناحية انتشار التهابات الكبد ، أضاف الدكتور حسام النادي ان التهابات الكبد جاءت في المرتبة السابعة بين أسباب الوفيات حول العالم في السنوات السابقة.
‎وتحدث حوالي 1.4 مليون إصابة بالتهاب الكبد الفيروسي من نوع "أ" سنويا حول العالم، وحوالي 2 بليون شخص في العالم مصابين حاليا او اصيبوا في مرحلة ما سابقة من حياتهم بالتهاب الكبد الفيروسي من نوع "ب"، وان حوالي 71 مليون شخص حول العالم مصابين بشكل مزمن بالتهاب الكبد الفيروسي من نوع "ج"- او ما يسمى بالتهاب الكبد من نوع "سي"
‎وقال الدكتور النادي انه حتى سنوات قليلة سابقة، شكلت التهابات الكبد تحديا حقيقيا وذلك لعدم توفر علاجات كافية وناجعة للمرض خاصة التهاب الكبد من النوع (سي)، الا انه مؤخرا تم استحداث أدوية جديدة لعلاج التهابات الكبد وخاصة الفيروسية.
‎واشار الدكتور حسام النادي انه في السنوات الاخيرة حدثت ثورة في علاج التهاب الكبد الوبائي سي ، فسابقا كان علاج هذا المرض يعتبر أمرا غير سهل، حيث كانت الأدوية المتوفرة لعلاجه محدودة من حيث انواع الأدوية وكذلك كانت محدودة الفعالية ، كما انها كانت تتسبب في احيان كثيرة بمضاعفات جانبية جدية لدى الأشخاص الذين يضطرون لتناولها .
وأضاف الدكتور حسام النادي ان الأدوية القديمة كانت معتمدة في اغلب الأحيان على حقن "الانتيرفيرون" ، حيث يضطر المريض لاستخدام الحقن بشكل متكرر . بالاضافة الى ذلك ، أضاف الدكتور النادي ان احتمال عودة المرض والفيروس الى نشاطه بعد إيقاف هذه الأدوية القديمة والحقن كانت عالية .
وقال رئيس قسم الجهاز الهضمي والكبد في مجمع فلسطين الطبي ، ان في السنوات الاخيرة تم طرح عدة أدوية جديدة للفيروس سي ، تتميز بفعالية عالية ، حيث تصل نسبة نجاح القضاء على الفيروس اكبر من ٩٠٪‏ ، وهذه تعتبر نسبة عالية بالنسبة للادوية القديمة. كما ان الأدوية الجديدة يتم تناولها عن طريق الفم بدون الحاجة الى الحقن ، كما ان اثارها الجانبية اقل بكثير من الأدوية القديمة .
‎وقال الدكتور النادي انه قام بإدخال أدوية جديدة لعلاج التهابات الكبد وخاصة النوع (سي) وذلك في إطار التطوير في تقديم خدمة علاج أمراض الجهاز الهضمي والكبد ضمن قسم الجهاز الهضمي والكبد، الذي قام باستحداثه في مجمع فلسطين الطبي بإشراف وزارة الصحة والتي قامت بتأمين هذه الأدوية الجديدة وتوفيرها للمرضى .
ونصح الدكتور حسام النادي المرضى المصابين بالتهاب الكبد وخاصة النوع (سي) بالتوجه الى الطبيب أخصائي الكبد لعمل تقييم لحالتهم وإمكانية استفادتهم من الأدوية الجديدة .