الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الأمريكية" تنظم يوما تثقيفيا للوقاية من سرطان الثدي

نشر بتاريخ: 30/10/2017 ( آخر تحديث: 30/10/2017 الساعة: 12:20 )
"الأمريكية" تنظم يوما تثقيفيا للوقاية من سرطان الثدي
جنين- معا- نظمت كلية التمريض في الجامعة العربية الامريكية يوما تثقيفيا للوقاية من سرطان الثدي واجراء فحوصات طبية لمرضى السكري، وذلك بالتعاون مع الإغاثة الطبية الفلسطينية، ومستشفى المطلع في القدس، وبرعاية من صندوق الأمم المتحدة للسكان.
ويأتي هذا اليوم بمناسبة شهر التوعية للوقاية من سرطان الثدي، وحملات التوعية لخدمة طلبة الجامعة وموظفيها.
وتخلل اليوم التثقيفي اجراء فحوصات "ماموجرافي" مجاني للكشف عن سرطان الثدي، والتوعية حول الوقاية من مرض السكري، واجراء فحوص القدمين وشبكية العين وفحص السكري العام، إضافة الى عرض فيديو تعليمي عن مرض سرطان الثدي، وتوزيع النشرات التوعوية التي توضح أهمية التعامل مع مرض السكري بحذر والالتزام بالفحوص الدورية واختيار نظام غدائي صحي.
واختتم اليوم التثقيفي بمؤتمر ومحاضرات متخصصة للوقاية من سرطان الثدي في فلسطين حضرهما رئيس الإغاثة الطبية الفلسطينية الدكتور مصطفى البرغوثي، وعميد كلية التمريض الأستاذ الدكتور محمد اسيا، ومدير مديرية الصحة في جنين الدكتور وسام صبيحات، وممثل منظمة الأمم المتحدة للسكان الدكتور علي الشعار، وممثل مشفى المطلع في القدس الأستاذ زياد برادعية، وأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية وطلبة كلية التمريض.
وخلال المؤتمر، أكد المتحدثون على أهمية التشخيص المبكر لمرض سرطان الثدي من خلال الاشعة والفحص الذاتي، كذلك تطرقوا لنسب الوفيات العالية من المصابين بسرطان الثدي في فلسطين بسبب عدم الاهتمام بالكشف المبكر لقلة الوعي الامر الذي لا يساعد في زيادة نسب الشفاء من هذا المرض.
وخلال المؤتمر، طرحت العديد من النقاشات عن خطورة المرض واهمية الكشف المبكر، وطرق الوقاية، واليات العلاج، واهمية تخطي العامل النفسي، ونشر التوعية بين فئات المجتمع.