الأخــبــــــار
  1. الصحة تعلن بدء بناء مستشفى الرئيس عباس في حلحول
  2. الاحتلال يجبر عائلة من سلوان على هدم منزليها بيدها
  3. وزير الاديان الاسرائيلي يقتحم الحرم الابراهيمي بالخليل
  4. إسرائيل تتسلم 3 طائرات إضافية من طراز F35
  5. الافراج عن الكاتب عبيدات بشرط الحبس المنزلي
  6. وزير الصحة يعلن إنشاء أول مستشفى حكومي للتأهيل بقباطية جنوب جنين
  7. بحر: اعلان المركزي بديلاً للتشريعي انقلاب على القانون
  8. وفد قيادي من حركة حماس" إلى العاصمة الروسية موسكو
  9. الرجوب: الرئيس سيحضر المباراة النهائية لكأس العالم في روسيا
  10. صحيفة إسرائيلية تؤكد: الدول العربية المعتدلة مع تجاوز عباس
  11. الاحتلال يداهم مكتب محافظة الخليل في البلدة القديمة
  12. نتنياهو يعتزم طرح قانون التجنيد على التصويت رغم عدم التوافق عليه
  13. الاحتلال يحاصر مداخل بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم لملاحقة من اطلق النار
  14. بيت فجار -سيارة اطلقت النار باتجاه برج حراسة للاحتلال عند عتصيون
  15. مستوطنون يحرقون 300 شجرة زيتون في نابلس
  16. بيت فجار -سيارة اطلقت النار باتجاه برج حراسة للاحتلال عند عصتيون
  17. 57% لأردوغان و28% لإنجة بعد فرز 40% من الأصوات في الانتخابات التركية
  18. اصابة 3 مواطنين بجراح مختلفة جراء استهداف اسرائيلي شرق غزة
  19. نتائج أولية-إردوغان يحصل على 59% من الأصوات في الانتخابات التركية
  20. مدفعية الاحتلال تقصف نقطة مقاومة شرقي مخيم البريج وسط القطاع-لا إصابات

"الامريكية" تستضيف لقاء حول حماية الطبيعة والتنوع الحيوي

نشر بتاريخ: 31/10/2017 ( آخر تحديث: 31/10/2017 الساعة: 14:10 )
جنين- معا- استضافت الجامعة العربية الامريكية اللقاء العلمي الأول المنظم من قبل كلية العلوم في الجامعة والمنتدى العلمي لحماية الطبيعة فلسطين، تحت عنوان "حماية الطبيعة والتنوع الحيوي في فلسطين"، بهدف بحث سبل حماية الطبيعة.

وحضر اللقاء عميد كلية العلوم في الجامع العربية الأمريكية الدكتور مؤيد أبو صاع، وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة العربية الامريكية وجامعتي النجاح والقدس، والعاملين المتخصصين والمهتمين بالطبيعة، وطلبة علوم الاحياء والتقنيات الحيوية، وممثلين عن مديريات الزراعة وسلطة جودة البيئة.

وبعد السلام الوطني القت الدكتورة رولا جاد الله من الجامعة العربية الامريكية الكلمة الافتتاحية رحبت فيها بالحضور، وقدمت شرحا تعريفيا بالمنتدى العلمي لحماية الطبيعة الفلسطينية.
وقالت" ان لقاءات مكثفة عقدت بين الكفاءات العلمية في الجامعات الفلسطينية والمؤسسات الحكومية والأهلية حول التنوع البيولوجي / الحيوي في فلسطين بهدف التوثيق العلمي والعمل على حماية الطبيعة"، وتم الاتفاق على تأسيس المنتدى في مقر جمعية الحياة البرية في مدينة بيت ساحور بمشاركة فعلية من سلطة جودة البيئة.
وأوضحت ان اللجنة التأسيسية تكونت من جامعة القدس رئيسا وعضوية من الجامعة العربية الامريكية وجامعة النجاح وجامعة بيت لحم والخليل وفلسطين التقنية وجمعية الحياة البرية مقررا، مشيرة الى ان المجال بقي مفتوحا امام الجامعات الفلسطينية الأخرى بتنسيب مندوب لها كمنسق لمتابعة نشاطات المنتدى.

ودعا رئيس المنتدى العلمي لحماية الطبيعة د. خالد صوالحة الى الاهتمام بالحياة البرية والتنوع الحيوي والمصادر الطبيعية في الجامعات الفلسطينية من خلال البحث العلمي والمسح الميداني وتوثيقها من مصادرها العلمية والأكاديمية، والعمل على تأهيل كوادر طلابية وخريجين بإشراف كفاءات علمية فلسطينية.
من جهته، قدم نائب مدير عام المصادر البيئية في سلطة جودة البيئة محمد محاسنة شرحا عن سلطة البيئة ونشاتها والمشاريع التي ستنفذها، مؤكدا على أهمية الشراكة مع الجامعات والمؤسسات الاهلية لتنفيذ المشاريع. 
من ناحيته، قدم الدكتور رائد الكوني عميد كلية العلوم في جامعة النجاح ورقة عمل بعنوان دور الجامعات في التعليم والبحث العلمي حول الطبيعة والبيئة، مؤكدا ضرورة تنظيم الأبحاث المتعلقة برصد الواقع البيئي في فلسطين، وتشكيل مجموعة بحث للدراسات الميدانية وتفعيل السياحة البيئية في الجامعات الفلسطينية لزيادة الوعي البيئي التعليمي.

وقدم عماد الأطرش من جمعية حماية الحياة البرية في فلسطين شرحا عن الجمعية ودورها في المجتمع، والتي تعمل في مجالات متعددة كمفاهيم حماية الطبيعة والمسح البيئي للتنوع الحيوي والسياحة البيئية والتدريب البشري في هذه المجالات.

وتطرق الأستاذ الدكتور بشار سعد من كلية العلوم في الجامعة العربية الامريكية الى اهمية النباتات وكيفية التعامل معها.

واكدت الطالبة ريما سلامة من قسم الاحياء والتقنيات الحيوية في الجامعة العربية الامريكية على أهمية اشراط الطلبة في جمع المعلومات البيئية، والاستفادة من طاقاتهم.

وفي نهاية اللقاء ،خرج المشاركون بعدة توصيات ابرزها تشكيل مجموعة بحث اكاديمية للدراسات الميدانية والمسحية، وتحديد مواقع ساخنة لمراقبة التنوع الحيوي بما يتلاءم مع الخطة الوطنية، مؤكدين على ضرورة إشراك القطاع الخاص في التطبيقات والاستثمارات المحتملة، والتقدم بمشاريع مشتركة لحماية البيئة والطبيعة وتوفير الدعم اللوجستي حكوميا ومؤسساتيا، مشددين على ضرورة تفعيل السياحة البيئية في الجامعات الفلسطينية لزيادة الوعي البيئي التعليمي، وتطوير البرامج القائمة في كل جامعة فلسطينية على مستوى البكالوريوس والماجستير، وإثراء المتاحف الطبيعية القائمة بالعينات الطبيعية من المسوحات والجولات الميدانية وتأسيس أخرى.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018