الأخــبــــــار
  1. قوات الاحتلال تعتقل 8 وتزعم مصادرة اسلحة في الضفة
  2. قوات الاحتلال تهدم منزلا قيد الانشاء في قرية العيسوية بالقدس
  3. الفصائل تنتهي من اجتماعها في القاهرة برعاية مصرية بعد 11 ساعة
  4. الرئيس عون: إسرائيل تنتهك السيادة اللبنانية برا وجوا وبحرا
  5. العبادي يعلن القضاء على تنظيم "داعش" في العراق عسكريا
  6. الرياض: سنصوت لصالح قرار السيادة الدائمة للشعب الفلسطيني
  7. نقابات الجامعات تعلّق اضراب يوم غد بعد اجتماع مجلس التعليم العالي
  8. الروائي د.أحمد رفيق عوض يحصد جائزة عالمية من ايطاليا
  9. ادارة المعابر: 850 معتمرا يغادرون للديار الحجازية الاربعاء
  10. ابو ردينة: الرئاسة توقف الاتصالات مع واشنطن ردا على إغلاق مكتب المنظمة
  11. فلسطين تشارك باجتماعات الانتربول في فرنسا
  12. القواسمي: دولتنا قائمة وحدودها ثابتة وغير قابلة للتفاوض
  13. نقابة موظفي غزة: الانتقاص من حقوقنا ينذر بمخاطر على المصالحة
  14. الحمدالله للمتحاوين بالقاهرة: سنطوي الخلافات بالادارة والعزيمة
  15. الخارجية: حكومة نتنياهو تتبادل الادوار مع جمعيات استيطانية في حربها
  16. الاحتلال يعتقل 19 مواطنا غالبيتهم من القدس
  17. مستشار حكومة الإحتلال يسمح بمصادرة ٤٥ دونما من أراضي عين يبرود وسلواد
  18. مستشار حكومة الإحتلال يسمح بمصادرة 45 دونما من أراضي عين يبرود وسلواد
  19. مصر تغلق معبر رفح بعد ٣ ايام من فتحه استثنائيا
  20. الطقس: انخفاض على درجات الحرارة وامطار متفرقة على مختلف المناطق

"الامريكية" تستضيف لقاء حول حماية الطبيعة والتنوع الحيوي

نشر بتاريخ: 31/10/2017 ( آخر تحديث: 31/10/2017 الساعة: 14:10 )
جنين- معا- استضافت الجامعة العربية الامريكية اللقاء العلمي الأول المنظم من قبل كلية العلوم في الجامعة والمنتدى العلمي لحماية الطبيعة فلسطين، تحت عنوان "حماية الطبيعة والتنوع الحيوي في فلسطين"، بهدف بحث سبل حماية الطبيعة.

وحضر اللقاء عميد كلية العلوم في الجامع العربية الأمريكية الدكتور مؤيد أبو صاع، وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة العربية الامريكية وجامعتي النجاح والقدس، والعاملين المتخصصين والمهتمين بالطبيعة، وطلبة علوم الاحياء والتقنيات الحيوية، وممثلين عن مديريات الزراعة وسلطة جودة البيئة.

وبعد السلام الوطني القت الدكتورة رولا جاد الله من الجامعة العربية الامريكية الكلمة الافتتاحية رحبت فيها بالحضور، وقدمت شرحا تعريفيا بالمنتدى العلمي لحماية الطبيعة الفلسطينية.
وقالت" ان لقاءات مكثفة عقدت بين الكفاءات العلمية في الجامعات الفلسطينية والمؤسسات الحكومية والأهلية حول التنوع البيولوجي / الحيوي في فلسطين بهدف التوثيق العلمي والعمل على حماية الطبيعة"، وتم الاتفاق على تأسيس المنتدى في مقر جمعية الحياة البرية في مدينة بيت ساحور بمشاركة فعلية من سلطة جودة البيئة.
وأوضحت ان اللجنة التأسيسية تكونت من جامعة القدس رئيسا وعضوية من الجامعة العربية الامريكية وجامعة النجاح وجامعة بيت لحم والخليل وفلسطين التقنية وجمعية الحياة البرية مقررا، مشيرة الى ان المجال بقي مفتوحا امام الجامعات الفلسطينية الأخرى بتنسيب مندوب لها كمنسق لمتابعة نشاطات المنتدى.

ودعا رئيس المنتدى العلمي لحماية الطبيعة د. خالد صوالحة الى الاهتمام بالحياة البرية والتنوع الحيوي والمصادر الطبيعية في الجامعات الفلسطينية من خلال البحث العلمي والمسح الميداني وتوثيقها من مصادرها العلمية والأكاديمية، والعمل على تأهيل كوادر طلابية وخريجين بإشراف كفاءات علمية فلسطينية.
من جهته، قدم نائب مدير عام المصادر البيئية في سلطة جودة البيئة محمد محاسنة شرحا عن سلطة البيئة ونشاتها والمشاريع التي ستنفذها، مؤكدا على أهمية الشراكة مع الجامعات والمؤسسات الاهلية لتنفيذ المشاريع. 
من ناحيته، قدم الدكتور رائد الكوني عميد كلية العلوم في جامعة النجاح ورقة عمل بعنوان دور الجامعات في التعليم والبحث العلمي حول الطبيعة والبيئة، مؤكدا ضرورة تنظيم الأبحاث المتعلقة برصد الواقع البيئي في فلسطين، وتشكيل مجموعة بحث للدراسات الميدانية وتفعيل السياحة البيئية في الجامعات الفلسطينية لزيادة الوعي البيئي التعليمي.

وقدم عماد الأطرش من جمعية حماية الحياة البرية في فلسطين شرحا عن الجمعية ودورها في المجتمع، والتي تعمل في مجالات متعددة كمفاهيم حماية الطبيعة والمسح البيئي للتنوع الحيوي والسياحة البيئية والتدريب البشري في هذه المجالات.

وتطرق الأستاذ الدكتور بشار سعد من كلية العلوم في الجامعة العربية الامريكية الى اهمية النباتات وكيفية التعامل معها.

واكدت الطالبة ريما سلامة من قسم الاحياء والتقنيات الحيوية في الجامعة العربية الامريكية على أهمية اشراط الطلبة في جمع المعلومات البيئية، والاستفادة من طاقاتهم.

وفي نهاية اللقاء ،خرج المشاركون بعدة توصيات ابرزها تشكيل مجموعة بحث اكاديمية للدراسات الميدانية والمسحية، وتحديد مواقع ساخنة لمراقبة التنوع الحيوي بما يتلاءم مع الخطة الوطنية، مؤكدين على ضرورة إشراك القطاع الخاص في التطبيقات والاستثمارات المحتملة، والتقدم بمشاريع مشتركة لحماية البيئة والطبيعة وتوفير الدعم اللوجستي حكوميا ومؤسساتيا، مشددين على ضرورة تفعيل السياحة البيئية في الجامعات الفلسطينية لزيادة الوعي البيئي التعليمي، وتطوير البرامج القائمة في كل جامعة فلسطينية على مستوى البكالوريوس والماجستير، وإثراء المتاحف الطبيعية القائمة بالعينات الطبيعية من المسوحات والجولات الميدانية وتأسيس أخرى.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017