السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية طولكرم تنظم فعالية بذكرى مئوية وعد بلفور

نشر بتاريخ: 01/11/2017 ( آخر تحديث: 01/11/2017 الساعة: 16:47 )
طولكرم- معا- نظمت مديرية التربية والتعليم بطولكرم فعالية مركزية في ذكرى مرور (100) عام على وعد بلفور المشؤوم.
جاء ذلك في مدرسة ذكور خالد بن سعيد الأساسية بمشاركة محافظ طولكرم عصام أبو بكر، ونائب قائد المنطقة المقدم علاء زبن ونواب مدراء الأجهزة الأمنية، وسلام الطاهر مديرة التربية، وحمدان إسعيفان أمين سر إقليم فتح، ومنسق فصائل العمل الوطني صائل خليل ومدراء المؤسسات الرسمية والأهلية، وفعاليات المحافظة.
وأكد المحافظ أبو بكر على توجهات الرئيس محمود عباس في الدفاع الدائم والمستمر عن حقوق شعبنا، من خلال التحرك السياسي والدبلوماسي والقانوني على مستوى جميع دول العالم، إضافةً إلى التواصل مع المؤسسات الدولية والحقوقية لتعرية حكومة الاحتلال وفضح جرائمها بحق المواطنين وأرضنا ومقدساتنا.
وذكر المحافظ أبو بكر انه على الرغم من مرور ١٠٠ عام على جريمة وعد بلفور الا ان شعبنا لم يخضع ، بل واصل الخطى لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف .
وشدد المحافظ ابو بكر على ضرورة ان تقدم بريطانيا اعتذاراً للشعب الفلسطيني عن هذا الوعد والاعتراف بدولة فلسطين، موضحا بأن وعد بلفور جاء في إطار التقاء مصالح الاستعمار في المنطقة من خلال استهداف شعبنا وتشريده في كافة بقاع الأرض.
وأضاف" دخل المعتقلات منذ بداية فترة الانتداب البريطاني وخلال سنوات الاحتلال الإسرائيلي ما يزيد عن مليون فلسطيني، مع تقديم مئات الآلاف من الشهداء والجرحى، إلا أن الشعب الفلسطيني ومن خلال تضحياته الطويلة عمل على إعاقة مشروع الاحتلال من خلال الدفاع عن أرضنا والثبات عليها".
وأشار حمدان إسعيفان إلى أهمية إحياء الذاكرة الجمعية للشعب الفلسطيني وابنائنا الطلبة بإبراز حجم المأساة التي تعرضنا لها ، نتيجة لوعد بلفور وغيره من الجرائم التي ما زالت متواصلة على الأرض، معبراً عن شكره للتربية والتعليم على تنظيم مثل هذه الأنشطة التي تجعل الذاكرة الفلسطينية زاخرة وحية بشكل دائم تجاه الحفاظ على حقوقنا.
من جانبها، ذكرت سلام الطاهر بأن هذه الفعالية تأتي من ضمن سلسلة نشاطات وفعاليات أعدتها المديرية على مستوى مدارس المحافظة للتركيز على وعد بلفور مع مرور (100) عام عليها وما تعرض له شعبنا من جريمة التهجير والقتل، والسلب والنهب، مشيرةً إلى أنه سيكون هناك تقديم تعريف للطلبة خلال الحصص المدرسية عن نتائج هذا الوعد والجرم الذي تعرض له شعبنا.
وأردفت قائلةً" سنعلم أولادنا دائما بأن حقنا على هذه الأرض لن يضيع، حتى نصل جميعاً للحرية والإنعتاق من الاحتلال وظلمه وجرائمه المتواصلة دائما بحق الإنسان والحجر والشجر".
هذا وتخلل الفعالية فقرات فنية وطنية قدمها طلاب وطالبات عدد من مدارس المحافظة الذين شاركوا في الفعالية، علاوة على مشاركة للفرق الكشفية.