الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

كيف تختار زيت الزيتون الجيد؟

نشر بتاريخ: 04/11/2017 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:10 )
كيف تختار زيت الزيتون الجيد؟

قلقيلية - تقرير معا - اشتهرت فلسطين وما تزال بأجود اصناف الزيتون الذي يميزها عن غيرها من البلدان المنتجة للزيتون والزيت في العالم.

ويعتبر الزيتون النبالي من اجودها وهو اكثر انواع الزيتون في فلسطين حسب الخبير الزراعي المهندس ماجد ناصر من لجان العمل الزراعي الفلسطيني.

وبين ناصر أن فلسطين تشتهر بهذا الصنف من الزيتون والذي يزرع في الجبال وتم مؤخرا ادخال اصناف اخرى مثل الزيتون السوري لكن انتاجيته وجودة زيته اقل من جودة الزيتون النبالي.

كيف نختار زيت الزيتون الجيد
وحول كيفية معرفة الزيت الجيد عند شرائه اكد ناصر أنه في البداية يجب ان تطلع على الثمار قبل عصرها والتأكد من صلاحيتها وخلوها من اية روائح تدل على اصابتها بالتعفن، بعد ذلك علينا التأكد من الية عمل المعصرة التي يتم عصر الزيتون بداخلها ودرجات الحرارة التي تستخدم لاستخراج الزيت والتي لا يجب ان تزيد عن 30 درجه مئوية وان يتم عملية عجن الخليط لفترة جيده كي تختلط كافة المكونات بالزيت قبل استخلاصه.

وحول الية شراء الزيت من التجار او المزارعين بين ناصر أن اهم خطوة يجب ان يقوم بها المواطن هي من خلال "شم الرائحة"، بمعنى أن تكون رائحة الزيت غير منفرة، ويتبعها خطوة اخرى وهي التذوق بان يكون طعم ثمرة الزيتون متوفر في الزيت.

لون الزيت
واكد ناصر انه لا علاقه للون بجودة الزيت، واهم ما يميز جودة الزيت هو الطعم واليه العصر والتخزين.

وفيما يخص تخزين الزيت اوضح ناصر أن عملية تخزين الزيت هي الاهم بعد العصر فلا يجوز تخزين الزيت بعبوات بلاستيكية كونها تتفاعل مع الزيت وتؤثر على جودته وتركيبته وافضل طريقة لتخزبن الزيت هي عبوات الستانلس ستيل اذا كانت كميات كبيرة، وتخزينه في عبوات زجاجية معتمة اذا كانت كميات للاستخدام المنزلي.
وطالب ناصر المزارعين بمراعاة عمليات التخزين الجيدة وعدم تعريض الزيت للحرارة او لاشعة الشمس.