الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق فعاليات تدشين ملتقى الشراكة الشبابي

نشر بتاريخ: 05/11/2017 ( آخر تحديث: 05/11/2017 الساعة: 12:37 )
جنين- معا- انطلقت أمس السبت في مدرسة مسرح الحرية بمدينة جنين، فعاليات تدشين ملتقى الشراكة الشبابي.
جاء ذلك بتنظيم من مسرح الحرية في المخيم، وجمعية خطوة التنموية المجتمعية في عرابة، ومجموعة رياديون لأجل يعبد، وجمعية تعايش الخيرية في الزبابدة، في سياق يوم شبابي مفتوح إحياء لليوم العالمي للشباب، وعشية المهرجان العالمي التاسع عشر للشباب والطلاب والذي عقد في مدينة سوتشي الروسية. بمشاركة وبحضور شبابي مميز من مدية جنين تضمن جدول فعاليات الملتقى معرض صور كاريكاتيرية بعنوان "حرية التعبير"، من تنظيم قسم الوسائط المتعددة في المسرح، وإشراف وتدريب الفنان ورسام الكاريكاتير محمد سباعنة، وبالتعاون مع الشبكة الدولية لحقوق رسامي الكاريكاتير (CRNI) والصندوق الوطني للديمقراطية (NED).
وخلال اللقاء، قدم المؤسسات المنظمة للحدث تجربتهم في العمل الشبابي، إلى جانب تجارب العديد من المراكز الشبابية في محافظة جنين، كملتقى وطن ومجموعة تطوع ومركز نقش.
كما قدم مجموعة من الشباب المتطوعين تجربة شبابية داخل الجدار في قرية أم الريحان، مشتملا على حوار ومداخلات حول دور المجالس المحلية في دعم العمل الشبابي، واستعراض دور وتجارب عدد من المؤسسات والمراكز الشبابية، بحضور مركز الفن الشعبي ومجموعات شبابية من بيت عنان ورام الله والقدس.
وبتمثيل من يوسف الزعبي، ونضال الحكيم لدور المجلس الأعلى للشباب والرياضة، اللذان قدما توضيحا لدور المجلس في تعزيز الحضور الشبابي لصياغة الرؤية الوطنية الفلسطينية، ودور الشباب في صناعة السياسات الوطنية، ومن ثم استمعا بدورهما للعديد من المداخلات حول هذه النقاط.
وتخلل اللقاء عرض لتجارب نجاح شبابية، تركزت على دور النساء في إنهاض الفعل الشبابي، من خلال تسليط الضور على التجربة الشبابية لسمر صلاح الدين كرئيسة لبلدية حزما، والتي تحدثت بدورها كممثلة للقطاع النسوي الشبابي عن دور المرأة داخل المجتمع، بالإضافة إلى حديثها عن تجربتها الشخصية في الحركة الشبابية والنسوية وصولا إلى الحديث عن تجربتها كرئيسة بلدية.
وعلى صعيد العمل الفني وضمن الفعاليات، قدمت فرقة معهد وَتَرْ للموسيقى عرضاً موسيقياً، الى جانب عرض راب قدمه الشابان أحمد وأمجد عجاوي.
وفي نهاية اليوم، كان الاختتام على خشبة مسرح الحرية في مخيم جنين بعرض مسرحية "حياة" والتي تنتمي إلى مجموعة شبابية تطوعية تعرف باسم "نبض"، والتي قدمت عرض للتغيرات الطارئة التي تطرأ على الثائر والمقاوم وتغير الأدوار بتغير المكان والسياق.
هذا العمل الفني جاء تزامنا مع فعاليات ملتقى الشراكة الشبابي، وهو عمل من إنتاج شبابي وبفعل جماعي ليؤكد بدوره ما حاول إبرازه هذا الملتقى من أهمية دور الشباب داخل المجتمع وعلى كافة الأصعدة وفي كافة المجالات المختلفة، ولتأكيد على استكمال هذا الدور وإبرازه وتفعيل وتأسيس أكبر عدد من المؤسسات التي تضم الشباب.