الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو عرار يقدم استجوابا مستعجلا حول النقص الحاد بملكات التخصص للاطباء

نشر بتاريخ: 05/11/2017 ( آخر تحديث: 06/11/2017 الساعة: 17:36 )
ابو عرار يقدم استجوابا مستعجلا حول النقص الحاد بملكات التخصص للاطباء

القدس -معا - قدم النائب في الكنيست طلب أبو عرار، استجوابا مستعجلا لوزير الصحة الاسرائيلي يعكوب ليتسمان، حول النقص الحاد في ملكات التخصص للأطباء في اسرائيل عامة، وفي النقب خاصة.

وجاء في الاستجواب، ان قرابة 50 طبيبا عربيا فقط في مستشفى سوروكا في النقب، وغيرهم العشرات ان لم يكن المئات في البلاد عامة، ينتظرون منذ فترة طويلة وصول ملكات جديدة للتخصص، علما ان اعداد الأطباء في ازدياد طردي مستمرة، وان الملكات المتوفرة سنويا ثابتة، ولا تأخذ بالحسبان زيادة الأطباء الجدد، ومن الأسئلة التي وجهت في الاستجواب للوزير، ماذا يعمل مكتبك من اجل توفير الملكات للتخصصات المطلوبة للأطباء؟ وهل يوجد لديكم إحصائية بعدد الأطباء الذين ينتظرون التخصصات في اسرائيل؟ وماذا يقترح مكتبك للأطباء الذين ينتظرون التخصصات؟

وعقب النائب طلب أبو عرار على الموضوع:" نشكر رابطة الأطباء العرب في النقب على مجهودها في جميع المجالات، وعلى مؤتمرها المميز الذي نظمته مؤخرا، ونشكرها على متابعة احتياجات الأطباء، حيث افاد الدكتور نعيم أبو فريح رئيس منتدى الأطباء العرب في الجنوب يوم امس (السبت)، خلال حفل نجاح الدكتور امير الأطرش في امتحان الطب العام، ان الأطباء في ازدياد مستمر، وهناك العشرات ينتظرون ملكات التخصص، غير المتوفرة، وعليه قدمنا الاستجواب المستعجل وان لم تقبله رئاسة الكنيست، سنحول الاستجواب الى استجواب عادي، وسنتواصل مع الوزير من اجل إيجاد حل لهذه المشكلة التي تؤثر على مستقبل الأطباء، مع العلم ان المجال يتطلب تخصصات اكثر بكثير من التخصصات التي يطلبها الأطباء، الامر الذي يتوجب على الوزارة القيام بواجبها في توفير التخصصات المطلوبة، من اجل توفير الخدمات الطبية للمؤمنين من السكان".